روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: حكومة اقليم كردستان تخشى التصديق على قانون النفط والغاز


نقلت صحيفة خبات عن كلمة رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في المؤتمر الاول للبيئة في الاقليم تحت شعار (لنكن جميعا مسؤولين عن البيئة)، نقلت عنه ان حماية البيئة مسؤولية انسانية وان مشاكل البيئة هي انعكاس للاهمال، مثلما يعتبر الحفاظ على البيئة هوية للانسان العاقل، والتقدم في هذا العصر.

صحيفة كوردستاني كتبت ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اعلنت الاربعاء ردها بشكل رسمي على حكومة الاقليم بخصوص اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الحادي والعشرين من ايلول المقبل.

ونقلت الصحيفة عن سيروان احمد رشيد عضو مجلس المفوضين قوله ان المفوضية اشترطت لاجراء الانتخابات تعديل قانون الانتخابات ليكون للاقليات من الكلدان والاشوريون والتركمان حصصهم.

الى ذلك اعلن رئيس المفوضية سربست مصطفى ان المفوضية مستعدة لاجراء الانتخابات الثلاث معا في الوقت المحدد مضيفا ان موعد الترشيح لانتخابات رئاسة الاقليم لم يحدد بعد.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان رئاسة برلمان اقليم كردستان استبعدت الاربعاء مشروع قانون صندوق واردات النفط والغاز في الاقليم بعد طرحه على البرلمان للتصويت عليه.

وبحسب رئيس البرلمان ارسلان بايز فان الحكومة طلبت فرصة اخرى من البرلمان لتحضير مشروع القانون بشكل افضل، من جهة اخرى طرح البرلمان مشروع قانون تعديل قانون الايجار والذي يهدف الى تنظيم العلاقة بين اصحاب الاملاك العقارية والمستأجرين وخلق توازن بين مصالح الطرفين اخذا بنظر الاعتبار الاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية.

الى ذلك اتهمت صحيفة هاولاتي حكومة الاقليم بالتخوف من التصديق على قانون النفط والغاز ، واشارت الصحيفة الى ان المشروع يقضي بتشكيل صندوق وهيئة مشرفة عليه تقوم بمراقبة واردات الاقليم من النفط والغاز التي تأتي من بيع النفط وعمولات العقود النفطية والضرائب على الشركات وغيرها.

ونقلت الصحيفة عن ناسك توفيق عضوة لجنة الصناعة والطاقة في برلمان كردستان قولها ان المعارضة لن تسمح بتأجيل المشروع مرة اخرى هذا الشهر.

XS
SM
MD
LG