روابط للدخول

"باس" الكردية: تعديل قانون انتخابات الإقليم قد يؤدي الى تأجيل موعدها


تقول صحيفة "باس" ان تعديل قانون انتخابات اقليم كردستان قد يؤدي الى تأجيل موعد الانتخابات المقرر في ايلول المقبل. ونقلت الصحيفة عن هازه سليمان القيادية في الحزب الشيوعي الكردستاني قولها ان 12 برلمانيا من كتل المعارضة قدموا مشروع تعديل قانون الانتخابات الى رئاسة البرلمان في 28 من الشهر الماضي. واضافت ان رئاسة البرلمان اذا لم تستعجل في طرح المشروع والذي يقضي بتغيير شكل الانتخابات من مغلقة الى شبه مفتوحة فان الوقت يكون قد فات، فيما قال هندرين محمد مسؤول مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اربيل للصحيفة ان المفوضية تنتظر تعديل القانون قبل نهاية هذا الشهر وبعد هذا الموعد لا يمكن العمل بالقانون المعدل لضيق الوقت.

وتفيد صحيفة "ئاوينه" بان الادعاء العام في اقليم كردستان يحقق مع الحكومة ووزارة المالية في مصير 297 مليار دينار، وطالب الادعاء العام ايضا بالكشف عما اذا كانت وزارة المالية قامت بنقل ميزانية الاستثمار الى ميزانية التشغيل وما اذا فتحت الحكومة حسابات خاص لهذه المبالغ التي لم تصرف، وتساءل الادعاء العام ايضا عن مصير 297 مليار دينار من واردات الاقليم التي خصمتها الحكومة المركزية وهي من اصل 305 مليار لم يستلم منها الاقليم إلا ثمانية مليارات.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن عدنان سراج عضو إئتلاف دولة القانون قوله ان العلاقة القديمة والمتينة بين الكرد والشيعة تعرضت الى الضرر بسبب مواقف رئيس الاقليم المتشددة مع الحكومة العراقية، واضاف ان من المستحيل ان ينفرط عقد العلاقة بين الشيعة والكرد لان الطرفين يمران بمرحلة صعبة، واضاف ان ايران تلعب دورا جيدا بين الكرد والشيعة وانها تقيم جسورعلاقة بين بارزاني والمالكي.

صحيفة "ميديا" كتبت ان رئيس كتلة الحركة الاسلامية الكردستانيية في البرلمان الكردستاني احمد ورتي قدم مقترح مبادرة الى رئاسة البرلمان الكردستاني للخروج من الخلافات القائمة حول الدستور والانتخابات في الاقليم وذلك بان يقوم البرلمان بجمع الاطراف المختلفة لمناقشة هذه القضايا، واشار ورتي الى البرلمان يعتبر مرجع الاقليم في القضايا المصيرية وان على الجميع ان يجتمعوا تحت قبته من اجل حل خلافاتهم وانه من الممكن التوصل الى حلول وسط بين المعارضة والسلطة.

وتقول الصحيفة في خبراخر ان المفوضية العليا للانتخابات مددت موعد تشكيل الائتلافات بين احزاب الاقليم المشاركة في الانتخابات. ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئة انتخابات كردستان علي قادر قوله ان موعد تشكيل الائتلافات بين الكيانات السياسية سيكون بين 5 و 11 من الشهر الحالي، كما سيفتح التسجيل للمراقبين ووكلاء الاحزاب السياسية بين 5 حزيران وحتى 2 ايلول .

XS
SM
MD
LG