روابط للدخول

العراق يعلن البدء بوضع استراتيجية للأمن المائي


سيول مياه الأمطار في محافظة واسط

سيول مياه الأمطار في محافظة واسط

بالتزامن مع اجتماع وزراء المياه العرب المزمع عقده في القاهرة نهاية الأسبوع الحالي لبحث استراتيجية الامن المائي العربي، أعلنت وزارة الموارد المائية عن توقيع عقد مع شركة ايطالية لوضع استراتيجة للأمن المائي في العراق.

ويقول المستشار في الوزارة عون ذياب ان هذه الاستراتيجية ستكون عاملاً مساعداً للتفاوض مع الدول المتشاطئة، وبخاصة تركيا التي لم تستجب لغاية الآن لدعوات وضع اتفاقية مشتركة للموارد المائية.
ويؤكد ذياب ان المشاريع التركية على الانهار المشتركة تركت اثارا مدمرة على واقع الموارد المائية في العراق، مشيراً الى ان المشاريع التركية المستقبلية ستزيد الامر سوءاً، فيما يتصل بسد (أليسو) التركي على نهر دجلة.

ويسعى العراق الى تشكيل مجلس أعلى للمياه يضم خبراء وممثلين عن الجهات الحكومية المعنية، وتكون مهمته وضع خطط واسراتيجيات للسياسة المائية في العراق. ويقول عضو لجنة الزراعة والمياه فؤاد ناصر ان العراق يفتقر لأية اتفاقية تنظم علاقته مع الدول المتشاطئة.
ويدعو الخبير البيئي هادي ناصر الحكومة العراقية الى الكف عن البحث على اتفاقية مع الجانب التركي والالتفات الى استثمار ما لديها من موارد ومسطحات مائية ستغنيها في المستقبل.

وكان العراق قد رأس الاحد الماضي اجتماعاً للجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي على مستوى كبار المسؤولين لبحث استراتيجية الامن المائي في المنطقة العربية تمهيداً لاجتماع وزراء المياه العرب الخميس المقبل في القاهرة.

XS
SM
MD
LG