روابط للدخول

"روداو" الكردية: ستقوم الحرب اذا ما تم طرح الدستور على الاستفتاء قبل تعديله


تقول صحيفة "روداو" ان المعارضة الكردستانية سترد قريباً على رسالة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بخصوص الاستفتاء حول الدستور. ونقلت الصحيفة عن عبد الستار مجيد عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية الكردستانية قوله ان الوضع سيتجه الى الحرب اذا ما تم طرح الدستور على الاستفتاء قبل تعديله. واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم كان قد بعث في 26 من الشهر الماضي برسائل الى الاحزاب المعارضة يطلب فيها تحديد موقفها مما طرحه في خطابه حول طرح الدستور على الاستفتاء.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن مارتن كوبلر، الممثل الخاص لأمين عام الامم المتحدة الى العراق قوله ان اوضاع حقوق الانسان في البلاد واقليم كردستان لا تسر، بالرغم من ان الوضع في اقليم كردستان افضل بقليل من الوضع في العراق. واضاف كوبلر انه يجري انتزاع الاعترافات من المعتقلين تحت التعذيب في العديد من المناطق، وان اقليم كردستان يشهد العديد من هذه الحالات. واضاف كوبلر انه يعتقد ان حكومة الاقليم جدية في مساعيها لتحسين وضع حقوق الانسان.

وتنقل صحيفة "جاودير" عن القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني الملا بختيار قوله ان رئيس الاقليم اذا أصر على تمرير الدستور دون حصول توافق وطني حوله سيخلق ازمة سياسية عميقة في اقليم كردستان. واضاف بختيار ان حزبه مستقل في مواقفه وقراراته بشأن دخول الانتخابات بقائمة منفردة ولكنه لا يريد تخريب الاتفاق الأستراتيجي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني.

صحيفة "هاولاتي" كتبت ان الحزب الاشتراكي الكردستاني احد الاطراف المشاركة في حكومة الاقليم اتهم احزاب المعارضة بانها تعمل على تحشيد الاصوات عن طريق التضحية بابناء الشعب. ونقلت الصحيفة عن عبد الله حاجي محمود القيادي في الحزب قوله ان احزاب المعارضة الثلاثة في الاقليم تسعى عن طريق العنف والتضحية بابناء الشعب كسب الاصوات لصالحها. ونقلت الصحيفة عن سفين ملا قره القيادي في حركة التغيير قوله ان ما قاله محمود يعتبر دعما للسلطة في الاستمرار في اغتصاب حقوق الشعب واستمار الفساد الاداري والمالي.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان شركة كنيل اينيرجي النفطية عثرت على النفط في حقل ابار بحرا، وان التقديرات الاولية لهذه البئر هي 2100 برميل يوميا. واضافت الصحيفة ان الشركة تملك 20% من اسهم حقل بحرا فيما تملك حكومة الاقليم 20% من اسهمها وتملك شركة كسنيل وكولف كيستون البقية، واضافت الصحيفة ان الشركة تعمل الان في عدة اماكن في الاقليم منها الجبل الاحمر ودهوك وميران وتقتق وبنباوي.

XS
SM
MD
LG