روابط للدخول

"بانك" الكردية: الاتحاد الوطني الكردستاني مع إعادة الدستور الى البرلمان


تقول صحيفة "هاولاتي" ان اغلاق الحدود بين اقليم كردستان العراق وسوريا مثّل مفاجأة للاحزاب الكردية في كردستان سوريا. ونقلت الصحيفة عن حميد دربندي مسؤول ملف كردستان سوريا في رئاسة اقليم كردستان قوله ان اغلاق الحدود يأتي للضغط على الاحزاب الكردية من اجل حل مشاكلها الداخلية فيما بينها. واضافت الصحيفة ان حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا المقرب من حزب العمال دخل في صراع مع الحزب الديمقراطي الكردي المقرب من الديمقراطي الكردستاني في الاقليم، وقام الاول باعتقال اعضاء الحزب الثاني ما ادى الى توتر الاوضاع بين الحزبين.

صحيفة "بانك" تكتب ان الحزب الديمقراطي الكردستاني ربما لن ينجح في تمرير الدستور اذا ما جرى الاستفتاء عليه، ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان حزبه مع اعادة الدستور الى البرلمان وان الديمقراطي الكردستاني ورئيس الاقليم اذا ما استخدم سلطته ودفع الدستور بكل نواقصه الحالية الى الاستفتاء فان حزبه سيقف بالتصويت ضده. فيما نقلت الصحيفة عن المراقب السياسي مسعود عبد الخالق قوله ان الحزب الديمقراطي اذا لم يحظَ بدعم الاتحاد الوطني في الاستفتاء على الدستور فانه لن ينجح في تمريره.

وتذكر صحيفة "خبات" كتبت ان رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني اكد ان حكومته وفرت ارضية مناسبة للقطاع الخاص للاستثمار والعمل. واضاف خلال زيارته لمشروع مدينة جافيلاند السياحية التي قام ببنائها القطاع الخاص في محافظة السليمانية ان المشروع امتداد لخطة المحافظة في توسيع المساحات الخضراء في المدينة، واضاف ان حكومته وفرت للقطاع الخاص الارضية المناسبة للاستثمار وتقوية القطاع الاقتصادي في اقليم كردستان وبناه الاساسية.

وفي خبر اخر تناولت الصحيفة احصاءات دائرة الاقامة في معبر برويز خان الحدودي والذي يشير الى ان الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي شهدت عبور 111 الف سائح الى محافظة السليمانية عبر منفذ فقط وذكرت الاحصاءات ان 117 الف سائح توجهوا الى ايران عبر هذا المنفذ خلال نفس الفترة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول كمرك منطقة كرميان حسين احمد قوله ان هذا المعبر يعتبر من المعابر المهمة في التعامل مع ايران التي تولي هي الاخرى اهتمام كبيرا بهذا المعبر.

XS
SM
MD
LG