روابط للدخول

"هوال" الكردية: تركيا قلقة من إن تؤدي انتخابات مجلس محافظة كركوك الى تهميش التركمان بعد التقارب الكبير بين الكرد والعرب


قالت صحيفة هوال ان قادة ميليشيات شيعية في العراق اتفقوا مع الحكومة على اعتبار قتلاهم في سوريا "شهداء" وان تقوم مؤسسة الشهداء بصرف رواتب لذويهم.

واضافت الصحيفة ان مسلحين شيعة يواصلون تدفقهم على سوريا للمشاركة في دعم نظام بشار الاسد وان الاسبوع الماضي شهد عودة جثامين عشرة من هؤلاء الى بغداد .
وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمقربة من القنصلية التركية في مدينة الموصل ان الحكومة التركية اعربت عن قلقها من إجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك بعد التقارب الكبير في مواقف الكرد والعرب.

واضافت الصحيفة ان تركيا تخشى ان يؤدي اجراء الانتخابات الى فقدان التركمان قسما كبيرا من المناصب السياسية والادارية فيما يطالب المفاوضون التركمان شركاءهم العرب والكرد بتقديم ضمانات مكتوبة من اجل عدم تهميشهم مستقبلا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمقربة من دبلوماسين اتراك ان تركيا تعتزم اقامة مؤتمر خاص لقادة عراقيين سنة في انقرة بعد انتخابات مجالس المحافظات في الانبار ونينوى لكي تتوضح صورة الخارطة السياسية في هذه المناطق في خطوة استباقية قبل تحول المحافظتين الى اقليم .

النسخة الالكترونية من صحيفة ئاوينه اشارت في خبر لها الى ان رئيس لجنة حقوق الانسان في برلمان اقليم كردستان سالار محمود كشف ان انتهاكات لحقوق الانسان ترتكب في سجون الاقليم.

واضاف ان هناك نوعان من السجناء الاول لا يزال رهن الاعتقال والتسفير ولم تنتهي التحقيقيات معه، اي ان التهمة لم تثبت عليه وهناك مدانون.

واضاف محمود ان الابنية التي يعتقل فيها هؤلاء ضيقة وقديمة اي انها تخلق معاناة نفسية للسجناء، مشددا على ان اسلوب التعامل مع السجناء في هذه السجون غير مرض وان تقارير قدمت بهذا الخصوص الى البرلمان.

وفي خبر اخر نقلت ئاوينة عن رئيس شبكة حماية حقوق الاطفال الكرد محمد رواندوزي ان عدم وجود قانون خاص باطفال كردستان يخلق مشكلة امام انجاز النشاطات في مجال محاربة العنف ضد الاطفال، والمحافظة على حياتهم.

ونقلت الصحيفة عن مقررة لجنة الشؤون الاجتماعية والطفولة في برلمان اقليم كردستان بيان احمد قولها ان مشروع قانون مراقبة حقوق الاطفال في اقليم كردستان قدم الى البرلمان وجرت قراءته الاولى، واضافت ان اللجنة كانت تأمل ان يقر القانون في الاول من حزيران لتقديمه كهدية لاطفال كردستان في عيدهم الا ان اهمال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اخر تمرير القانون.

XS
SM
MD
LG