روابط للدخول

أحمد الصياد: على المطرب المحافظة على أصالة الأغنية العراقية عبر مزج الماضي بالحاضر للخروج بأغنية عصرية تحترم الذائقة


احمد الصياد

احمد الصياد

"عراقيون في المهجر" يسلط الضوء على تجربة المطرب احمد الصياد المقيم في دبي منذ عشر سنوات ويواصل الغناء للوطن.

الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة وكما يقول الفنان أحمد الصياد أثرت سلبا على تجربته الفنية وأخرت كثيرا من انتشاره، لوجود معظم القنوات الفضائية العراقية والمخرجين والملحين العراقيين في سوريا والأردن، وأيضا لصعوبة الحصول على تأشيرة الدخول للإمارات فضلا عن التكاليف الباهظة لتسجيل وتصوير الأغاني، لذا قرر مؤخرا الانتقال من دبي والإقامة في عمان ليواصل مشواره الفني، ويكون قريبا أكثر من الجمهور العراقي والعربي وأيضا ليتمكن من تصوير مجموعة من أغانيه الجديدة بالتعاون مع قنوات فضائية عراقية وعربية.

شارك في عشرات المهرجانات الغنائية العراقية والعربية والأجنبية ويستعد الصياد حالياً لتصوير أغنية "أطالع صورتك بالبيت " في عمان، كما سيصور قريبا أغنية "ظلمني وأتهمني بالخيانة" من ألحانه و كلمات الشاعر كاظم السعدي.

وأشتهر الفنان أحمد الصياد بالغناء الريفي، رغم تمكنه من أداء مختلف الأطوار وأطلق عليه لقب "سندباد الأغنية العراقية"، ويؤكد الصياد أنه يتميز بصوته القوي وتمكنه من أداء الأطوار الصعبة من الغناء وذلك بشهادة فنانين كبار كالفنان كاظم الساهر.

الأغنية العراقية معروفة بأصالتها في المنطقة العربية ولها جمهور واسع ومحبون في العالم العربي، ويرى الفنان أحمد الصياد أن على المطرب العراقي أن يحافظ على هذه الأصالة عبر مزج الماضي بالحاضر للخروج بأغنية عصرية تحترم الذائقة العراقية، منتقداً استسهال بعض المطربين الشباب للغناء وبحثهم عن الشهرة السريعة واختيار كلمات مسيئة وبذيئة لأغانيهم، والحان غير أصيلة.

ويضيف الصياد متحدثا عن الأغنية العراقية التي يصفها ببحر، والغنية بألوانها المختلفة المقامات وأطوار الغناء التي تختلف من منطقة إلى أخرى بين الريف والاهوار والأغنية الكردية وأغاني المناطق الغربية في العراق.

الفنان احمد الصياد من مواليد بغداد, كان مولعا بالغناء منذ الصغر حيث كان يشارك في معظم الحفلات والفعاليات المدرسية.

بداياته الفنية تعود إلى تسعينات القرن الماضي حيث تأثر بكبار المطربين العرب أمثال محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش و وديع الصافي، وعمالقة الغناء في العراق أمثال ناظم الغزالي، وقراء المقام العراقي أمثال محمد القبانجي ويوسف عمر، ومطربي الريف وعلى رأسهم داخل حسن وحضيري أبو عزيز. ويؤكد الفنان أحمد الصياد أنه تعلم الكثير من هؤلاء وأصبح قادرا على أداء أطوار مختلفة من الغناء

أراد الفنان أحمد الصياد أن يصقل موهبته في الغناء بالدراسة الأكاديمية فالتحق في عام 1993 بكلية الفنون الجميلة قسم الموسيقى وحصل على بكلوريوس في الموسيقى.

وفي عام 1999 غادر العراق ليقيم في دبي وصدرت له هناك أربع البومات غنائية: هي "العرافة والفنجان", "موبعتني" , "كلشي مايجي بعينك", "ظلمني واتهمني بالخيانة".

المطرب أحمد الصياد أهدى مستمعي إذاعة العراق الحر وأصدقاء برنامج عراقيون في المهجر أغنية بعنوان "ودعتك أني بليل" من كلمات الشاعر علي العتابي والحان حسن فالح.

ساهمت في إعداد الحلقة مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان.

XS
SM
MD
LG