روابط للدخول

انتقادات لمراكز ايواء النساء المعرضات للخطر في كردستان


انتقدت منظمة ايركس الاميركية المعنية بتطوير وتنمية المجتمع، غياب الانظمة والاستراتيجيات الواضحة لادارة مراكز ايواء النساء المعرضات للخطر في اقليم كردستان العراق.

وقال كبير مستشاري منظمة ايركس سوران محمد "ان ادارة جميع هذه المؤسسات في الاقليم لاتمتلك نظاما موحدا للعمل"، مضيفا ان "بعض المراكز على سبيل المثال تستقبل حالات البغاء في حين نجد مراكز اخرى لا تسقبل هذه الحالات لأعتبارات اجتماعية".

واضاف محمد في حديث لاذاعة العراق الحر ان "منظمة ايركس لاحظت ايضا ان غالبية الكوادر التي تعمل في هذه المراكز ليسوا من ذوي الاختصاص، في حين ان مثل هذه المراكز تحتاج الى اشخاص اكفاء في مجال البحث النفسي والاجتماعي".

وانتقد الكاتب الصحفي كريم جولي "دور وسائل الاعلام في التعامل مع هذه المراكز"، مشيرا الى ان "وسائل الاعلام المحلية والاجنبية لاتتمكن دخول هذه المؤسسات ونقل ما يجري فيها".

الى ذلك اكد المحقق العدلي في محكمة دهوك حكمت عبد الصمد ان "التعامل مع القضايا ذات الابعاد الاجتماعية تختلف عن التعامل مع القضايا الاعتيادية"، مشيرا الى انه "يتم احالة القضايا الاجتماعية الى مركز الاستشارات الاسرية للتعامل معها من الجانب النفسي والاجتماعي والوصول الى حلول قد ترضي الطرفين، قبل التعامل معها على اساس قانوني".

واوضح حكمت عبد الصمد "ان بامكان الاعلام ومنظمات المجتمع المدني ان تلعب دورا ايجابيا في تطوير هذه الدور وذلك من خلال التعريف بها، وبيان الخدمات الانسانية التي تقدم فيها اضافة الى متابعة بعض الحالات"، لكنه اشار في الوقت ذاته الى "ان دور الاعلام قد يكون سلبيا ايضا، وذلك باثارة بعض القضايا والتشهير بها الامر الذي يكون له مردودات اجتماعية سلبية كثيرة".

واوضحت مديرة مركز نوى لأيواء النساء المعرضات للخطر كوليزار محمد "ان وسائل الاعلام كثيرا ما لا تتفهم العمل الذي نقوم به والخطورة الكامنه فيه لأن هنالك قضايا لا يمكن للاعلام التدخل فيها في حين هناك مواضيع مثل الاحصائيات والمعلومات العامة يمكنهم الاستفادة منها ونشرها".

يذكر ان منظمة ايركس لتطوير وتنمية المجتمع كانت عقدت في محافظة دهوك جلسة لدراسة احوال هذه المراكز، والعلاقة بينها وبين الاعلام ومنظمات المجتمع المدني، ومراكز الشرطة والقضاء، وحضرها نخبة من الصحفيين والناشطين في مجال المجتمع المدني للخروج بمقترحات لتطوير مستوى هذه المراكز.

XS
SM
MD
LG