روابط للدخول

بغداد: صلاة جمعة موحدة في الخلاني واستهداف مصلين في حي الاعلام


جامع الامام الاعظم ببغداد

جامع الامام الاعظم ببغداد

حذر رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا رجال الدين والعلماء الذين يأمون صلوات الجمعة في ساحات الاعتصام وغيرها من ايقاع العراق في فتنة طائفية.

ودعا الملا خلال خطبة صلاة الجمعة الموحدة التي اقيمت في جامع الخلاني وسط بغداد السياسيين الى "تقديم مبادرات لحقن الدماء والحفاظ على مصالح البلاد".

وكان رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي دعا اوائل أيار الجاري رجال الدين الى اقامة صلوات موحدة كل يوم جمعة في احد جوامع بغداد الكبيرة من اجل درء خطر الاقتتال الطائفي الذي بدات بوادره تلوح في الافق.

الى ذلك دعا امام جامع الخلاني محمد الحيدري "العراقيين بجميع مذاهبهم ودياناتهم الى التعاون مع الاجهزة الامنية من اجل نبذ العنف والتطرف".

كما دعا الحيدري "الحكومة العراقية الى اعادة تاهيل القوات الامنية من اجل ان تتمكن من الحفاظ على دماء العراقيين".

امنيا اعلنت قيادة عمليات بغداد دخول قرارها القاضي بمنع سير المركبات التي تحمل لوحات الفحص المؤقت، والعربات والدراجات النارية والهوائية، حيز التنفيذ، وذلك استعدادا لذكرى وفاة الامام موسى الكاظم، فضلا عن فرض اجراءات امنية مشددة على بعض مناطق العاصمة القريبة من منطقة الكاظمية، ومنها مدينة الاعظمية التي شهدت هي الاخرى حضورا امنيا مكثفا.

وانتقد امام وخطيب جامع ابي حنيفة عبد الستار عبد الجبار في حديث لاذاعة العراق الحر تلك الاجراءات التي قال انها "اثرت على وصول المصلين الى الجامع لتادية صلاة الجمعة".

هذا وانفجرت جنوبي بغداد ظهر الجمعة قنبلة بالقرب من جامع عمر الخطاب في منطقة الاعلام ما اسفر عن مقتل احد المصلين وجرح ثمانية اخرين بحسب مصادر امنية.

XS
SM
MD
LG