روابط للدخول

نيجيرفان بارزاني:"النقاط السبع" اساس حل الخلافات مع بغداد


بارزاني خلال مؤتمره الصحفي في السليمانية 30 أيار

بارزاني خلال مؤتمره الصحفي في السليمانية 30 أيار

اكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني خلال مؤتمر صحفي عقده في ديوان محافظة السليمانية على ان ما يسمى باتفاق السبع نقاط الذي ابرم بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية خلال زيارته لبغداد هو بالاساس خارطة طريق لحل الاخلافات بين اربيل وبغداد. وقال ان خطوط هذا الحل ستتضح خلال زيارة المالكي لاربيل.

وتطرق بارزاني للعقود النفطية التي ابرمها الاقليم مع الشركات الاجنية وقال انها ان شرعية هذه العقود نابعة من الدستور، مشيرا الى ان الدستور العراقي اعطى حكومات الاقاليم الحق في ابرام العقود النفطية.

واكد بارزاني ان جميع العقود ابرمت بشفافية وتفاصيلها موجودة على موقع وزارة الموارد الطبيعية لحكومة اقليم كردستان ويمكن لاي شخص الاطلاع عليها، اضافة الى ان هذه العقود منشورة على المواقع الالكترونية للشركات التي تم الاتفاق معها.

وفيما يخص نقص السيولة النقدية في بنوك السليمانية شدد بارزاني على ان هذه المشكلة ليست فقط في بنوك السليمانية بل هي مشكلة تعاني منها بنوك الاقليم جميعا، وافاد ان المشاكل تكمن في البنك المركزي العراقي وتغيير المسؤولين هناك اسهم ايضا في تاخير وصول الميزانية وحدوث هذا الخلل في بنوك الاقليم.

وعن ارتفاع اسعار المشتقات النفطية في الاقليم اوضح بارزاني ان حكومته تتبع سياسة الاكتفاء الذاتي في موضوعين هما الطاقة الكهربائية والوقود لذا هي تعمل على انتاج هذه المواد محليا.
واكد بارزاني في ختام مؤتمره على ان حكومته ستعالج المشاكل الادارية في محافظة السليمانية وستعمل على توفير البنى التحتية الملائمة للمحافظة لتكون العاصمة الثقافية المثالية للاقليم.

XS
SM
MD
LG