روابط للدخول

السليمانية: افتتاح مستشفى بسعة 400 سرير


مستشفى شار في السليمانية

مستشفى شار في السليمانية

افتتح في السليمانية الثلاثاء مستشفى "شار" الذي بسعة 400 سرير، بعد مخاض استمر اكثر من عشر سنوات، ومشاكل مالية وفنية وادارية وتخطيطية عديدة صاحبت المشروع.

واعتذر رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في كلمته في مراسم افتتاح المستشفى اعتذر لاهالي السليمانية لما صاحب هذا المشروع من مشاكل ادت الى تاخير تنفيذه.

وقال بارزاني "ان هناك بعض الامور الفنية الواقعية التي اخرت المشروع، والتي يجب ان يعرفها المواطنون واهمها ان المشروع كان اكبر من القدرات الفنية المتوفرة لدى الاقليم في حينها، لذا اضطرنا الى الاعتماد على شركات اجنبية لم تف بوعودها معنا، وهذا ليس المبرر الوحيد لتأخر المشروع، اذ صاحبته مشاكل ادراية ومالية لانريد التطرق اليها بالتفصيل".

مدخل مستشفى شار

مدخل مستشفى شار

وشدد بارزاني على ان من اولويات حكومته الاهتمام بقطاعي التربية والصحة في الاقليم، مشيرا الى خطة "لارسال الاطباء الى خارج الاقليم للحصول على الخبرة والاختصاص، وتمت دعوة العديد من الفرق الطبية الاجنبية الى الاقليم للاستفادة من خبراتهم، وفي الوقت نفسه نوجه الدعوة الى المستثمرين الكرد للاسهام في مشاريع النهوض بالقطاع الصحي في الاقليم، وسندعم جميع المشاريع الخاصة في هذا المجال".

الى ذلك اشار وزير الصحة في حكومة الاقليم ريكوت حمة رشيد الى "ان حكومة الاقليم خصصت 1075 من الكوادر الطبية والفنية والخدمية للعمل في هذا المستشفى، الذي يعد تحديا كبيرا للوزارة في مسألة ادارته، لما يحتويه من اجهزة متطورة تدخل الاقليم لاول مرة".

يشار الى ان كلفة المستشفى الذي اقيم على مساحة 50 دونما تجاوز المئة مليون دولار، ويضم نحو 468 غرفة، و12 صالة عمليات.

XS
SM
MD
LG