روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني لا يؤيد طرح مشروع دستور الاقليم على الاستفتاء العام


كتبت صحيفة باس ان الولايات المتحدة الامريكية طلبت من رئيس اقليم كردستان العراق المساعدة في حل المشكلة السورية سلميا. واشارت الصحيفة ان جو بايدن نائب الرئيس الامريكي طلب من بارزاني دعم سياسة بلاده في سوريا من اجل حل الوضع في هذا البلد سلميا.

واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان الولايات المتحدة تسعى الى اقناع الكرد وتركيا وقطر بدعم مشروع امريكي للابقاء على بشار الاسد لغاية عام 2014 في وقت يستغل فيه الوقت لتهيئة الارضية المناسبة لاقامة انتخابات نزيهة وعادلة في سوريا.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان وزير مالية اقليم كردستان بايز طالباني ابلغ رئاسة مجلس الوزراء في اقليم كردستان ان العجز في ميزانية الوزارات ناتج عن تزايد حجم ايفادات المسؤولين الى خارج البلاد على حساب الميزانية العامة.

واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان مسؤولا كبيرا صرف لوحده العام الماضي خلال ايفادات الى خارج البلاد مبلغ93 مليون دينار في وقت كان المسؤول في سفر خاص وان اغلب هذا المبلغ صرف له من وزارة المالية.

صحيفة ئاوينه كتبت ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني لا يدعم مسألة طرح مشروع دستور الاقليم على الاستفتاء العام. واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة كان قد اكد في اجتماعات خاصة سابقة على ضرورة تعديل الدستور وتوافق كل الاطراف عليه وانه يرى ان حزبه يجب ان يحصل على منصب رئيس الاقليم من خلال تعديل الدستور والتوافق مع كل المكونات السياسية لان طرح الدستور على الاستفتاء ليس في مصلحة الحزب اذا ان من المحتمل ان لا يحصل على الاصوات الكافية.

صحيفة ميديا كتبت ان المعارضة الكردستانية اكدت انها ستشارك في الانتخابات. ونقلت الصحيفة عن مسؤول غرفة العلاقات في حركة التغيير محمد توفيق رحيم قوله ان اطراف المعارضة الكردستانية ستشارك في الانتخابات الثلاثة في اقليم كردستان وانها تعمل الان على الاتفاق على مرشح لرئاسة الاقليم نافيا ما تردد من ان احزاب المعارضة تتداول الان فكرة مقاطعة الانتخابات مؤكدا ان هذه الفكرة لا وجود لها بل ان المعارضة تفكر بالمشاركة بقوة في الانتخابات.

الى ذلك قالت الصحيفة ان 23 كيانا سياسيا سجل من اجل المشاركة في انتخابات اقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئة انتخابات اقليم كردستان علي قادر قوله ان من بين الكيانات المسجلة كيانات سياسية جديدة دخلت المنافسة لاول مرة ، ودعا قادر كل الكيانات السياسية الى تسجيل اسمائها للحصول على الثقة ولتجنب حصول اي مشكلة مع قواعد عمل المفوضية ، واضاف ان مرحلة تسجيل اسماء الناخبين ستبدأ في الخامس عشر من الشهر المقبل.

XS
SM
MD
LG