روابط للدخول

إقصاء نادي الطلبة من دوري النخبة يثير قلق مشجعيه


نادي الطلبة في مباراة سابقة في عمان

نادي الطلبة في مباراة سابقة في عمان

من ابواب هذه الحلقة من برنامج المشهد الرياضي، اخبار الرياضة المحلية، وضوء على ما آلت اليه حال ناد كروي عراقي كبير له جماهيره ومحبوه هو نادي الطلبة المهدد الآن بمغادرة دوري النخبة. ومن المحافظات نتابع الدورة التي اقامها اتحاد الكرة بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي في مدينة الديوانية لاعداد مدربي فرق الناشئين . ونختتم بأخبار الرياضة في العالم. نستهل الحلقة كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ استبعد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم فلاديمير بتروفيتش سبعة لاعبين من تشكيلة المنتخب في اطار استعداداته للمباريات الثلاث المتبقية من مباريات المجموعة الآسيوية الثانية ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم في البرازيل العام المقبل.
ويستعد المنتخب الذي يحتل المركز الثالث في مجموعته لمواجهة نظيره العماني في لقاء حاسم يوم 4 حزيران في مسقط.

ـ يدخل المنتخب الوطني للتجديف فئة الكانو معسكرا تدريبيا في المجر من 22 حزيران الى 22 آب استعدادا للمشاركة في بطولة العالم التي تقام في المانيا بعد انتهاء المعسكر التدريبي مباشرة.
ويأمل الاتحاد بأن يساعد المعسكر التدريبي المتقدم في المجر على رفع قدرات جدافينا فنيا وبدنيا.

ـ حصد رماتنا خمسة وعشرين وساما ملونا بينها اربعة اوسمة ذهبية ضمنت للفريق العراقي المركز الثاني بعد مصر في بطولة العرب التي استضافتها القاهرة. وجاء المنتخب الكويتي الذي له خبرة متميزة بهذه اللعبة على مستوى الدورات الاولمبية ثالثا.

ـ أكد اجتماع امناء سر الاتحادات الخليجية لكرة القدم في دبي قراره السابق باقامة بطولة خليجي 22 في مدينة البصرة. وكانت تقارير افادت ان وزراء الشباب والرياضية الخليجيين أوصوا بنقل خليجي 22 من البصرة الى العربية السعودية ولكن اتحاد الكرة العراقي نفى هذه التقارير.

ـ اعلن اتحاد المصارعة تعيين رواد اللعبة مشرفين على المنتخبات الوطنية التي تواجه استحقاقات مقبلة. وقال الاتحاد ان الخطوة تهدف الى تفعيل دور الرياضي الرائد في المصارعة معربا عن أمله بأن يكون دور المشرفين الرواد مفيدا للمدربين.
ويشارك المنتخب الوطني بالمصارعة في بطولة العرب التي تبدأ منافستها في حزيران المقبل في قطر.

ـ أكد مدرب المنتخب الوطني التايلاندي الالماني وينفريد شايفر ان لا مانع لديه ضد مواجهة اسود الرافدين وديا في بغداد شرط ان تُقام مباراة ثانية في تايلاند. وقال ان مثل هذه اللقاء فرصة كبيرة لا سيما وان العراق منتخب قوي فاز ببطولة آسيا.

ضوء على قضية

يعد نادي الطلبة العراقي من ابرز الاندية العراقية الجماهيرية واستطاع هذا النادي حصد القاب عراقية وعربية كثيرة. وأصبح هذا النادي مدرسة كروية بحق تخرج منها اعداد كبيرة من نجوم الكرة العراقية ابرزهم واحدثهم عهدا السفاح يونس محمود وسبقه كثيرون منهم يحيى علوان وايوب اوديشو وحسين سعيد وجمال علي وواثق اسود وحبيب جعفر وعلاء كاظم فضلا عن اسماء كبار لمعت في سماء الكرة العراقية .
الا ان هذا النادي الأنيق كما يحلو لجماهيره ان تسميه يعاني هذا الموسم من تراجع كبير في الأداء جعله يحتل المركز السادس عشر وبات مهددا بالنزول الى الدرجة الاولى وترك مصاف فرق النخبة.
وعلى خلفية هذا التراجع الكبير الذي شهده اداء النادي بدأت مناوشات مؤسفة من التلاوم حتى ان تبادل التهم بات سيد الساحة. فالهيئة الادارية للنادي بينت على لسان رئيسها علاء كاظم ان المبالغ المدفوعة من وزارة التعليم العالي للنادي قليلة مقارنه ببعض الفرق الأخرى التي فاقت ميزانيتها الثمانية مليارات.
ولكن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوصفها الراعي الرسمي لنادي الطلبة أكدت انها لم تبخل في يوم من الأيام على النادي بأية مبالغ خاصة بعقود اللاعبين محملة ادارة النادي مسؤولية التراجع الكبير في اداء الفريق ، كما جاء على لسان قاسم محمد المتحدث باسم الوزارة .
المدرب والخبير الكروي جمال علي من جهته رأى ان النادي يعاني اليوم كثيرا ويبذل القائمون عليه جهدا مضاعفا من اجل المحافظة عليه في مستوى بعيد عن مخاطر النزول الى الدرجة الاولى.
وقال علي الذي سبق وان شغل منصب المدير الفني للنادي الموسم الماضي ان قلة التخصيصات سبب كبير في تراجع مستوى الفريق متهما الوزارة بالاخلال بالكثير من الاتفاقات فضلا عن عدم تسديدها أجور الموسم الماضي لنحو 13 من اللاعبين فضلا عن الكادر التدريبي حتى الآن .

وكان نادي الطلبة الذي كان يطلق عليه لقب نادي الجامعة تأسس العام 1969 ليمثل جامعة بغداد في دوري الدرجة الاولى واستطاع ان يحصد اول لقب له على صعيد الدوري العراقي الممتاز عام 198.

من المحافظات

استضافت مدينة الديوانية دورة اقامها الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي لاعداد مدربين متخصصين بالفرق الكروية للناشئين. والتقى مراسل المشهد الرياضي في الديوانية احمد الصباغ مشاركين في الدورة رحبوا بمبادرة الاتحادين العراقي والآسيوي لا سيما وان تدريب اللاعبين الناشئين يتطلب اعداد مدربين ذوي مؤهلات نظامية تتيح لهم النهوض بهذه المهمة.

الرياضة في العالم

ـ قرر نجم الكرة الانكليزي ديفيد بيكام ان يمنح العالم فرصة أخيرة لرؤيته على المستطيل الأخضر يوم الأحد المقبل. وسيكون بيكام الذي اعلن اعتزاله اللعبة في نهاية الموسم الحالي مع لاعبي فريق سان جرمان الباريسي بطل الدوري الفرنسي حين يغادر الى مدينة لورين لخوض المباراة الأخيرة. ولم يتقرر بعد ما إذا كان بيكام سيلعب في هذه المباراة.

ـ اعلن التايواني وو تشينغ كو ترشحه رسما لرئاسة اللجنة الاولمبية الدولية. وتعهد وو الذي يرأس الاتحاد الدولي لملاكمة الهواة منذ عام 2006 بمكافحة المنشطات والتلاعب بنتائج المباريات في حال انتخابه.
واصبح وو رابع مرشح يعلن دخوله حلبة المنافسة على رئاسة اللجنة الاولمبية الدولية بعد مرشحي المانيا وبورتوريكو وسنغافورة.
وستجري في العاشر من ايلول خلال اجتماع الجمعية العمومية للجنة الاولمبية الدولية في بوينس ايريس. ويغلق باب الترشيحات في 10 حزيران.

ـ أعلن رئيس وزراء الامارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي يعتبر من أكبر مالكي الخيول في العالم ان اعطاء منشطات محظورة للخيول جريمة يُعاقب عليها القانون الامارتي. وكانت بريطانيا منعت خيول الشيخ محمد من المشاركة في السباقات بعد فضيحة اعطاء منشطات لثمانية عشر حصانا في اسطبل غودولفين الذي يملكه الشيخ آل مكتوم.

ـ اعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ان المباراة النهائية لمسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2015 ستُقام على الملعب الاولمبي في برلين.
واتخذ الاتحاد الاوروبي قراره هذا عقب اجتماعات استغرقت يومين في لندن التي اختار الاتحاد ملعبها الشهير ويملي لاقامة المباراة النهائية في هذه البطولة بين يايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الالمانيين. كما قرر الاتحاد الاوروبي اقامة المباراة النهائية للمسابقة الاوروبية الأخرى يوروبا ليغا في العاصمة البولندية وارسو.

XS
SM
MD
LG