روابط للدخول

محامو دهوك عددهم كبير ولكنهم لا يتقنون المهنة


دورة تدريبية في نقابة المحامين - دهوك - 23 آيار 2013

دورة تدريبية في نقابة المحامين - دهوك - 23 آيار 2013

يواجه المحامون الشباب في محافظة دهوك صعوبات كثيرة غالبا ما توقعهم في اخطاء فنية وادارية مع قضاة التحقيق في المحاكم.

واوضحت المحامية الشابة سوزان خوديدا التي تعمل في محكمة دهوك ان المحامين يعانون من مشاكل عديدة منها ان اللغة القانونية ضرورية بالنسبة لهم والتي كثيرا ما يفتقر اليها المحامي المبتدئ كما انهم في حاجة الى معرفة تفاصيل التعامل مع القضاة بشكل عام وقضاة التحقيق بشكل خاص لأنهم على تماس معهم في كثير من الاحيان.
وبينت خوديدا حاجة المحامين الى معرفة لغة المرافعات القانونية وهي لغة خاصة بالمحاميين ويجب ان يتعلمها المحامي لكي ينجح في عمله، بالاضافة الى حاجتهم لمعرفة الاصول التي تسير عليها المحاكم مثل احالة القضايا وانواع الجرائم والجرائم التي يجوز فيها الصلح بين اطراف القضية اضافة الى امور كثيرة متعلقة بمهنة المحاماة واخلاقياتها.

من جهته اكد القاضي احمد سرحان قاضي التحقيق في محكمة دهوك ان على المحامين المبتدئين ان يكونوا على دراية تامة بعملهم، وعلى اطلاع مستمر على القوانين وخاصة قانون اصول المحاكمات الجزائية وكيفية تقديم اللوائح اضافة الى انهم يجب ان يدركوا مواضيع مثل كيفية القبض على المجرمين وكيفية تقديم الشكوى والجهات التي يقدم الشكوى ضدها.

الى ذلك بين المحامي المستشار عبدالله كفركي ان هناك جملة امور يحتاج اليها المحامون في بداية مشوار حياتهم المهنية، منها ان يكونوا على دراية واطلاع جيد على قانون العقوبات وقانون المحامين وقواعد السلوك المهني التي هي من ضروريات العمل بالنسبة اليهم.
واوضح كفركي ان من ابرز الاخطاء التي يرتكبها المحامون المبتدئون هي الاخطاء التطبيقية عند التعامل المباشر مع المحاكم وكتابة المذكرات القانونية التي تتطلب منهم اتقان اللغة العربية ومعظم هؤلاء لديهم مشكلة مع اللغة لان دراستهم كانت باللغة الكردية.

ولتذليل هذه الصعوبات التي تواجه عمل هؤلاء المحاميين فقد نظمت نقابة المحاميين في دهوك دورة استمرت يومين متتاليين تضمنت القاء محاضرات مكثفة من قبل قضاة ومحامين مستشارين. وقال رئيس نقابة المحامين في دهوك دلير بكر اننا ركزنا على التعريف بالقوانين التي ينبغي على المحامي معرفتها ومواضيع التعامل مع المحاكم والإحالات ثم الأخلاقيات المهنية وما الى ذلك.

يذكر ان عدد المحاميين في محافظة دهوك يتزايد سنة بعد اخرى و خاصة بعد فتح كليات للقانون في جامعات اهلية ناهيك عن الكليات الحكومية الصباحية والمسائية الامر الذي ترك اثارا سلبية على مهنة المحاماة.

XS
SM
MD
LG