روابط للدخول

هاولاتي الكردية: اجتماع لاحزاب المعارضة في السليمانية لمناقشة الانتخابات في الاقليم وكيفية افشال مخططات احزاب السلطة لتزوير الانتخابات.


صحيفة روداو كتبت ان الحزب الديمقراطي الكردستاني على قناعة بأن الدستور اذا ما طرح على الاستفتاء فانه سيحصل على الاصوات الكافية لتصديقه. واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم يصر على عدم اعادته الى البرلمان بل ارساله الى الاستفتاء رغم عدم قبول احزاب المعارضة الكردستانية، واشارت الصحيفة ان بارزاني اكد ان الدستور حظي بتوافق 36 حزبا سياسيا في الاقليم طالبا من الاحزاب السياسية ان تقدم مقترحاتها لتعديل الدستور بعد اجراء الاستفتاء عليه، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني جعفر امينيكي قوله ان حزبه على قناعة بان الاستفتاء على الدستور سيحصد 51% من الاصوات التي تشارك في الانتخابات.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان استيراد الذهب الى اقليم كردستان قد ارتفع بشكل كبير. واضافت الصحيفة ان سعر مثقال الذهب في الاسواق تراجع بمعدل 25 الف دينار. ونقلت الصحيفة عن بكر عزيز مدير السيطرة النوعية على المصوغات قوله ان الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام جرى استيراد 16 طنا من الذهب فيما استورد اكثر من 8 اطنان من الذهب خلال شهر نيسان فقط وهو ما يعادل زيادة بنسبة 50% مقارنة بالاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام.

صحيفة جاودير كتبت ان المالكي مصر على تنفيذ اتفاقه مع حكومة الاقليم. ونقلت الصحيفة عن سعدون فيلي مسؤول علاقات الاتحاد الوطني الكردستاني في بغداد قوله ان الحكومة العراقية قد تدفع بمشروع تعديل الميزانية لعام 2013 الى البرلمان استنادا الى الاتفاق ذي النقاط السبعة بينها وبين حكومة اقليم كردستان. وكشف فيلي في لقاء اجرته الصحيفة معه ان رئيس الوزراء نوري المالكي اكد عند لقائه نائب رئيس اقليم كردستان كوسرت رسول علي اصراره على تنفيذ الاتفاق وقال انه سيزور اربيل في الوقت المناسب.

صحيفة هاولاتي كتبت ان غرف الانتخابات في احزاب المعارضة الثلاثة اجتمعت الخميس في السليمانية لمناقشة موضوع الانتخابات في الاقليم وكيفية افشال مخططات احزاب السلطة لتزوير الانتخابات. ونقلت الصحيفة عن بلال سليمان مسؤول مؤسسة الانتخابات في الجماعة الاسلامية قوله ان لدى المعارضة تفاصيل دقيقة عن خطط السلطة وانها ستعمل على افشالها وفقا لبرنامج. واشارت الصحيفة الى أن احزاب المعارضة اتفقت على عدم الكشف عن برنامجها للاعلام الذي تريد من خلاله افشال مخططات تزوير الانتخابات.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الضرائب قد ازدادت في معبر المنذرية الحدودي. واضافت الصحيفة ان وزارة الداخلية العراقية فرضت ضرائب جديدة اضافة الى الكمارك التي تؤخذ في المعبر على البضائع التي يجري تبادلها بين العراق وايران. واضافت الصحيفة ان الضرائب الجديدة اثارت استياء التجار وان من المحتمل ان ترفع اسعار السلعة المستوردة والمصدرة. واضافت الصحيفة ان الوزارة قررت الاسبوع الماضي العمل بنظام الضرائب الجديد في معبر المنذرية بالرغم من ان اغلب السلع التي تمر من المنذرية هي لتجار اقليم كردستان .

XS
SM
MD
LG