روابط للدخول

كوبلر: كركوك بحاجة الى مجلس قوي لحل مشاكلها


المبعوث الدولي في العراق، مارتن كوبلر - ارشيف

المبعوث الدولي في العراق، مارتن كوبلر - ارشيف

عقد ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر مع ممثلي جميع المكونات في كركوك للوصول الى توافق من اجل اجراء انتخابات مجلس المحافظات واكد كوبلر ان كركوك بحاجة الى مجلس قوي لحل المشاكل التي تعاني منها.

النائب عن التحالف الكوردستاني خالد شواني اشار الى انهم مع اجراء الانتخابات وفق نفس الاليات التي شهدتها انتخابات المحافظات الاخرى مع الاخذ بنظر الاعتبار عدم هضم حقوق الاقليات.

اما النائب عن قائمة الرافدين عماد يوخنا فاشار الى انهم اكدوا خلال الاجتماع على ضرورة اعتماد نظام الكوتا لللمسيحيين في كركوك.

رئيس الجبهة التركمانية العراقية ارشد الصالحي اكد انهم يطالبون بتدقيق سجل الناخبين قبل اجراء الانتخابات ويحملون البرلمان العراقي مسؤولية سن اي قانون دون وجود توافق جميع مكونات كركوك عليه ومنهم التركمان.

نائب محافظ كركوك راكان الجبوري اكد ان هناك تخوفا لدى الجميع كما هناك اراء ومقترحات مختلفة الا ان الكل متفق على ضرورة متابعة الحوار للوصول الى حل توافقي.

بعض الاطراف العربية انسحبت من الاجتماع متهمة المبعوث الاممي بعدم الحيادية واقصاء العرب وقال رئيس المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك عبد الله سامي العاصي انهم يحملون النواب ممثلي عرب كركوك مسؤولية اي اتفاق يتم على حساب حقوق العرب في المحافظة.

XS
SM
MD
LG