روابط للدخول

خبات الكردية: القرن الحادي والعشرون، قرن وصول الكرد الى آمالهم وطموحاتهم وضمان مصالح شعبهم


صحيفة هاولاتي كتبت ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اكدت ألا مشكلة لديها في اجراء انتخابات كل من مجالس المحافظات والبرلمان والرئاسة في اقليم كردستان في آن واحد ، واضافت الصحيفة ان تأكيد المفوضية يأتي بعد ما تردد عن احتمال تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم.
ونقلت الصحيفة عن سيروان احمد عضو مجلس المفوضين قوله ان المفوضية قادرة على انجاز المهمة ولكن اجراء انتخابات مجالس المحافظات لم يصلها بشكل رسمي من قبل الحكومة، فيما اكد بلال سليمان مسؤول مكتب الانتخابات في الجماعة الاسلامية ان الجماعة مع اجراء الانتخابات الثلاث معا وليست مع تأخير اي منها، وهو ما اكدته بيان نوري مسؤولة مكتب الانتخابات في الاتحاد الاسلامي الكردستاني ايضا.

وتناولت الصحيفة في خبر اخر دعوة وزير صحة اقليم كردستان ريكوت حمه رشيد المرضى الذين فقدوا بصرهم نتيجة استخدام فيال الافاستين الى تقديم شكاوى رسمية الى المحاكم.
واضافت الصحيفة ان نتائج التحقيق كشفت عن ان هذا العلاج قد استخدم بشكل خاطئ في المستشفيات وان الفيال جرى استيراده الى الاقليم بشكل غير شرعي رغم ان الفحوصات التي جرت على هذا العلاج كانت ايجابية.
وطالب عضو البرلمان عن الجماعة الاسلامية ئارام قادر باستقالة الحكومة ومنع استيراد اي ادوية بشكل غير رسمي.

صحيفة خبات كتبت ان المؤتمر القومي الكردستاني قد بدأ اعمال دورته الثالثة عشرة في بروكسل السبت.
واضافت الصحيفة ان الاحزاب الكردستانية التي شاركت في المؤتمر من اجزاء كردستان الاربعة قد اكدت على وحدة الصف الكردي واعتماد الحوار كوسيلة لمعالجة القضية الكردية في كل اجزاء كردستان.
واضافت الصحيفة ان كلمة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني التي تلاها مسؤول العلاقات الخارجية للحزب الديمقراطي الكردستاني اكدت على ان القرن الحادي والعشرين يعتبر قرن وصول الكرد الى آمالهم وطموحاتهم وضمان مصالح شعبهم الستراتيجية المشتركة سواء القومية او الديمقراطية او الوطنية.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان التحالف الكوردستاني مع مشروع الاقليم السني شرط حل المشاكل الدستورية في المناطق التي ترغب في تشكيل الاقاليم، ونقلت الصحيفة عن محسن السعدون النائب عن التحالف الكردستاني تأكيده ان القانون رقم 13 لسنة 2008 يسمح بتشكيل الاقاليم لان العراق دولة فدرالية وان التحالف الكردستاني مع تشكيل الاقليم السني رغم وقوف دولة القانون بالضد منه.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان اي خطوة لم تتخذ باتجاه تنفيذ الاتفاق الذي جرى بين الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان عقب زيارة الوفد الكوردي الاخيرة الى بغداد.
ونقلت الصحيفة عن مقرر لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي قاسم محمد قوله ان خطوة فعلية لم تتخذ باتجاه تنفيذ الاتفاق وان كل ما حصل هو مجرد تصريحات للمسؤولين هنا وهناك عن تشكيل لجان لحل المشاكل المعلقة.
واضاف محمد ان مشروع قانون النفط والغاز كان واحدا من الامور التي جرى بحثها ولكن مشروع القانون لم يرسل الى البرلمان ولم تتخذ اي خطوة على هذا الطريق.

XS
SM
MD
LG