روابط للدخول

"هوال" الكردية: مشروع اقليم جديد يضم محافظات كركوك ونينوى وصلاح الدين وديالى


كشفت صحيفة هوال عن مشروع يتم تداوله حاليا بين قيادات في الموصل وذلك لاقامة اقليم يضم محافظات كركوك ونينوى وصلاح الدين وديالى تكون كركوك عاصمة له.
واضافت الصحيفة انه تم اختيار كركوك عاصمة للاقليم الجديد لانها تمثل التنوع العراقي وتستطيع التعبير عنه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الموصل قولها ان تحركات مكثفة تقوم بها قيادات في المحافظة من اجل جمع التأييد لهذا المشروع، الذي ستكون رئاسته دورية بين مكونات الاقليم، وهيكله الاداري يماثل اقليم كردستان العراق الحالي وسيضم في المرحلة الاولى محافظات كركوك والموصل وتكريت وديالى ليتم بعدها الاندماج مع اقليم كردستان.

وذكرت الصحيفة في خبر اخر ان قوات الاسايش تمكنت خلال مواجهات في محلة تسعين بكركوك الاربعاء من قتل رئيس، واحد اعضاء مجموعة من "انصار الاسلام" في كركوك واعتقال قيادي بارز في دولة العراق الاسلامية بعد اصابته بجروح.

واضافت الصحيفة ان "انصار الاسلام" و"دولة العراق الاسلامية" قد التقيا في كركوك من اجل التنسيق لعمليات كبيرة منها الهجوم على مبنى المحافظة. واضافت الصحيفة ان القيادي المذكور مسؤول عن عمليات اختطاف وقتل لاطباء ومسيحيين في كركوك على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان وزارة الداخلية ابلغت شرطة كركوك بقرار منع النشاط الاعلامي لقناتي الجزيرة وبغداد وهذه الاخيرة تابعة للحزب الاسلامي في محافظة كركوك، نظرا لتغطيتهما غير الموضوعية للاحداث في الحويجة.

النسخة الالكترونية من صحيفة ئاوينه اشارت في خبر لها ان مفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعلنت عدم استطاعتها انجاز انتخابات مجالس محافظات الاقليم في الحادي والعشرين من ايلول المقبل، بالتزامن مع الانتخابات النيابية والرئاسية في الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن سيروان احمد عضو المفوضية ان على المفوضية انجاز انتخابات مجلسي محافظتي نينوى والانبار لذا فانه ليس في استطاعها اجراء انتخابات المجالس المحلية والرئاسة والبرلمان في الاقليم دفعة واحدة ذلك لأن اسلوب انتخابات المجالس المحلية مختلف عن انتخابات البرلمان والرئاسة.

ونقلت الصحيفة عن وزير شؤون البرلمان في حكومة الاقليم سعد خالد قوله ان رئيس حكومة الاقليم ابلغ البرلمان بضرورة اجراء انتخابات مجالس المحافظات بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية للاقليم.

صحيفة هولير كتبت ان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن اتصل الخميس هاتفيا برئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وبحث معه الوضع الراهن في العراق واكد الطرفان ان حل الازمة الراهنة في العراق يكمن في الحوار بين الاطراف المختلفة.

XS
SM
MD
LG