روابط للدخول

الهيئة القضائية ترد 500 طعن في نتائج الانتخابات


كشف رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق سربست مصطفى ان الهيئة القضائية، التي شكلتها محكمة التمييز العليا، للنظر في الطعون، ردت اكثر من 500 طعنا من مجموع اكثر من 1300 وردت من الكتل الانتخابية.

واوضح مصطفى ان الايام القليلة المقبلة ستشهد الانتهاء من دراسة جميع الطعون من اجل اعلان المصادقة على نتائج الانتخابات، والانتهاء من هذا الملف.

الى ذلك اوضح ائتلاف العراقية الذي كان من اكثر الكتل السياسية التي تقدمت بطعون،انه رغم تقديمه لكل تلك الطعون الا انه يق تماما بان المفوضية سترد جميع تلك الطعون.

ودعا النائب عن العراقية قصي جمعة المفوضية ان تكون اكثر حذرا في عملها حتى لا تكون عرضه للاتهام،الامر الذي يزعزع ثقة المواطن فيها، لافتا الى ان نقل عملية العد والفرز من المحافظات الى بغداد سيجعل النتائج محط اتهام سلفا، على حد قوله .

وكانت جهات كثيرة راقبت عملية الاقتراع قد اعلنت انها سجلت العديد من الخروقات، التي قد تلغي نتائج مراكز انتخابية، بسبب خروقات رافقت علمية التصويت فيها .

ويرى المدير التنفيذي لشبكة شمس هوكر جتو ان الكثير من الجهات، التي راقبت علمية الانتخاب اعلنت عن وجود خروقات، بل حتى المفوضية احالت عددا من موظفيها على التحقيق، بسبب التلاعب في نتائج الانتخابات، واصفا اداء المفوضية بانه لا يرتقي الى مستوى المعايير الدولية.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد اعلنت نتائج انتخابات مجالس المحافظات اوائل شهر ايار الحالي وفتحت باب الطعن في النتائج المعلنة تمهيدا للانتهاء من عملية الطعون، والمصادقة على النتائج النهائية، التي من المقرر ان تتم اوائل حزيران المقبل.

XS
SM
MD
LG