روابط للدخول

"الصباح" البغدادية: تسيير رحلات ‏نهرية بين البصرة وايران ‏عن طريق شط العرب


اشارت صحيفة "المدى" الى تضارب الانباء بشأن الكتلة السياسة التي ستتولى إدارة محافظة البصرة. ففيما اكد عضو في إئتلاف دولة القانون ان إدارة المحافظة أصبحت محسومة لصالح كتلته، فإن عضواً في كتلة المواطن التابعة للمجلس الاعلى عدّ فكرة التنازل عن البصرة خارج حساباتها التفاوضية، مؤكدا أحقية كتلته في إدارة المحافظة.

هذا وافادت مصادر غير رسمية لكنها مطلعة على كواليس مفاوضات تشكيل الحكومات المحلية، بحسب وصف "المدى"، افادت بأن "دولة القانون" الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي الذي جاء في المرتبة الأولى في البصرة وفي سبع محافظات أخرى، مستعد للتنازل عن إدارة ثلاث محافظات من بينها النجف والناصرية مقابل الاحتفاظ بإدارة البصرة. وفي الإطار ذاته اوردت الصحيفة عن النائب الصدري عن البصرة، حسين المنصوري ان "دولة القانون" خط احمر بالنسبة لخياراتهم التفاوضية.

اما بخصوص التغييرات التي قام بها المالكي للقيادات الامنية، فقد كتبت افتتاحية صحيفة "الدستور" ان هذه الخطوة وان جاءت متأخرة، وضرورية في ذات الوقت، الا انها تطرح تساؤلات عدة عن الجدوى والمنفعة المتحققة جراء هذه التغييرات او التعديلات؟ ومدى قابليتها وفاعليتها على احداث متغير على الارض؟

لتشير الصحيفة الى انه وفي ضوء هذه المعطيات لن تثمر كل التغييرات او الاجراءات التي اتخذها القائد العام للقوات المسلحة على تحقيق منجز ملموس، لانهم مازالوا يفهمون الامن بطريقة لاتتناسب وحجم التحديات الفعلية العاملة على زعزعة الاستقرار.

من جانب آخر، يكشف مدير شركة النقل ‏البحري وكالة، سمير عبد ‏الرزاق في تصريح لجريدة "الصباح" عن تسيير رحلات ‏نهرية بين البصرة وايران ‏عن طريق شط العرب. حيث ‏استقبل مرسى العشار اول ‏وفد ايراني من خلال ‏تخصيص باخرة ‏واستخدامها في تلك السفرات ‏التي ستسير بالتعاون ‏والتنسيق مع محافظة ‏البصرة، مبدياً رغبة الشركة ‏في تعميم تجربة النقل ‏النهري على مختلف ‏المحافظات مستقبلاً.

XS
SM
MD
LG