روابط للدخول

"وشه" الكردية: رئيس الاقليم مسعود بارزاني لم يكن مع عودة ممثلي الكرد الى بغداد


صحيفة هاولاتي كتبت ان ايران تخلت عن دعم مطالب المالكي في دورة ثالثة في رئاسة الحكومة العراقية، ونقلت الصحيفة عن برهان محمد عضو البرلمان العراقي عن الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان موافقة ايران على عدم ترشيح المالكي لولاية ثالثة يأتي بعد اقرار قانون تحديد ولاية الرئاسات الثلاثة في العراق ، واضاف ان تعمق الازمات بين الكرد والشيعة والشيعة والسنة خلق لدى ايران مخاوف من تزعزع نظام الحكم في العراق ولذا فانها اوعزت الى الشيعة بموافقتها على عدم ترشيح المالكي لدورة اخرى لان فترة حكمه تعتبر فترة صعبة ومليئة بالمشاكل والازمات.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الاجتماع الذي عقده المكتب السياسي وقيادة الاتحاد الوطني الكردستاني يوم الثلاثاء تم الاجماع فيه على اعادة الدستور الى البرلمان لتعديله قبل طرحه على الاستفتاء وهذه المرة الاولى التي تتفق فيها القيادة على قرار بالضد من موقف حليفه الحزب الديمقراطي الكردستاني ، ونقلت الصحيفة عن فريد اسسرد القيادي في الاتحاد الوطني قوله انه يجري العمل الان من اجل تعديل قانون الانتخابات لتكون صيغة القوائم شبه مفتوحة لان القانون الحالي في الاقليم يقضي باجرائها بحسب القائمة المغلقة.

صحيفة وشه كتبت ان المشاكل التي تواجهها حركة التغيير ترتبط بتفرد منسقها العام نوشيروان مصطفى بالقرارات. ونقلت الصحيفة عن قيادي في الحركة لم يذكر اسمه ان قلق بعض قيادات الحركة يرتبط بسلوك المنسق العام وانه عين مسؤولين للغرف التي تتشكل منها مكاتب ومؤسسات الحركة بدون اعلام وموافقة احد، واضاف القيادي ان اغلب قيادات الحركة قلقة من الامر ولكن لاسباب خاصة لا يتحدثون الى وسائل الاعلام عن هذه المشاكل.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني لم يكن مع عودة ممثلي الكرد الى بغداد، ونقلت الصحيفة عن سيروان الزهاوي عضو البرلمان العراقي السابق قوله ان الكرد لم يتمكنوا من تحريك المادة 140 كما لم يجر تحريك المشاكل العالقة الاخرى مثل قضية البيشمركة وممثليات الاقليم في الخارج وقانون النفط والغاز وغيرها، فيما قال فرهاد الاتروشي عضو البرلمان العراقي ان رئيس الاقليم لم يكن راضيا بعودة ممثلي الكرد الى بغداد ولكن اغلب اعضاء البرلمان والوزراء كانوا مع العودة مما جعل بارزاني يقبل بعودتهم.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان الاف الدونمات من اراضي الاقليم تتعرض سنويا الى حرائق. واضافت الصحيفة ان السليمانية لوحدها شهدت خلال السنوات الثلاث الماضية احتراق اراض جبلية ومراع تبلغ مساحتها 220 الف دونم فيما اعتقل 80 شخصا بتهمة التسبب بهذه الحرائق، واشارت الصحيفة الى ان عملية اخماد الحرائق في المناطق الجبلية امر صعب، واضافت الصحيفة ان توجيهات صدرت لاقامة موانع للحرائق قرب الطرق وحول الجبال وفتح المزيد من محطات اطفاء الحرائق.

XS
SM
MD
LG