روابط للدخول

نشطاء: القاهرة أول مدينة مظلمة في العالم


سيارة شرطة تشتعل في حلكة الليل - نيسان 2012.

سيارة شرطة تشتعل في حلكة الليل - نيسان 2012.

شن نشطاء سياسيون في مصر هجوما لاذعا على الحكومة المصرية تحت عنوان "القاهرة أول مدينة مظلمة في العالم"، منتقدين سياساتها لحل أزمة الطاقة بقطع التيار الكهربائي عن المواطنين، والذي استمر انقطاعه في إحدى قرى محافظة الغربية إلى ما يقارب أسبوعا، فيما يمتد يوميا إلى أكثر من 6 ساعات في المحلة، جاء ذلك في الوقت الذي بدأت فيه القوات المسلحة المصرية عملية عسكرية في سيناء لتحرير الجنود المصريين المختطفين.

وأعلن مصدر أمني مصري رفيع المستوى بسيناء أن آليات عسكرية تابعة للجيش المصري تداهم منازل مهجورة ومنازل لجماعات متشددة بقرية الجميعي جنوب مدينة الشيخ زويد تحت غطاء جوي مكثف لمروحيات عسكرية.

وفي البحيرة، قام أهالي مركز دمنهور بالامتناع عن دفع فواتير الكهرباء بشكل كامل، فيما قام المئات من أهالى مراكز دمنهور وإيتاى البارود وكوم حمادة بتنظيم فعاليات احتجاجية مختلفة أمام الوحدات المحلية وشركات الكهرباء للتنديد بانقطاع الكهرباء، مؤكدين على تصعيد احتجاجاتهم حتى تتم الاستجابة إلى مطالبهم.

وهدد العشرات من طلاب الثانوية العامة بالإضراب العام والاعتصام المفتوح في مديرية التربية والتعليم احتجاجا على معاناتهم بسبب انقطاع الكهرباء.

وتناول رواد مواقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، و"فيس بوك"، الانقطاع المتكرر للكهرباء بتعليقات ساخرة، وقال أحد النشطاء إنه "حان الآن موعد الدعاء على مرسي حسب التوقيت المحلي لمدينة الإسكندرية وعلى المقيمين خارجها تحضير الشموع".

ودعا النشطاء وزارة الكهرباء لتدشين حساب لها على موقع "تويتر" لتلقى الشكاوى التي تأتي من أكثر من مكان، وتداولوا صورة ساخرة لموقع جوجل يظهر فيها الموقع وهو مضاء بشمعة تضامناً مع الشعب المصرى في معاناته بسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء.

وفي المقابل، رد نشطاء جماعة الأخوان المسلمين على مواقع التواصل الاجتماعي بحملة من جهتهم تبرز مزايا انقطاع الكهرباء، على حد قولهم، وقال أحد النشطاء إنه "من فوائد انقطاع الكهرباء إنها تذكرنا بالآخرة"، وأضاف آخر أن "الظاهرة تشجع صلخ الرحم، بينما اعتبر ناشط ثالث إن "من يتذمر لانقطاع الكهرباء لا يحب مصر"، وطالب بقطع التيار عن مدينة الإنتاج الإعلامي لترشيد الاستهلاك".

وعلى صعيد آخر، أعلن نادي قضاة مصر أنه سلم رئيس الاتحاد الدولي للقضاة ملفا كاملا عن كافة الانتهاكات التي تعرضت لها السلطة القضائية مرفق به المستندات التي تثبتها وتؤكدها.

وقال المتحدث باسم نادي القضاة مستشار محمود حلمى الشريف إن "رئيس الاتحاد الدولي للقضاة أبلغ نادي القضاة أن كل ما شاهده من انتهاكات لاستقلال القضاء وملف الاعتداءات الموثق الذي استلمه من النادي سيتم وضعه فى تقرير يعرض على منظمة الأمم المتحدة من خلال لجان الاتحاد الثلاثة الخاصة بحقوق الإنسان ومنظمة العمل واللجنة الاجتماعية والاقتصادية".

وكان نادي قضاة مصر قد عقد أمس أول مؤتمر دولي لعرض الانتهاكات التي تعرض لها القضاة مؤخرا لا سيما مليونية جماعة الأخوان المسلمين تحت اسم "تطهير القضاء" ومحاصرة مبنى القضاء العالي، ومحاولات مجلس الشورى في سن قانون يتضمن مواد تحظر على القضاة التظاهر أو تعليق العمل، كما أنه يقضي بتخفيض سن التقاعد إلى 60 سنة، وهو الأمر الذي بموجبه سينهي عمل ما يقارب من 3500 قاض.
XS
SM
MD
LG