روابط للدخول

نائب: صراع المالكي النجيفي ادخل العراق في نفق مظلم


رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس البرلمان اسامة النجيفي - 2010

رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس البرلمان اسامة النجيفي - 2010

وصف رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي لمقاطعة الجلسة الطارئة، بانه امتطى ظهر العزة بالاثم، معلنا بيان الانقلاب الاول على العملية السياسية، وهي عبارات وجدها نواب من ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي، غير مستساغة، وتدعو لمزيد من العنف والفرقة المجتمعية.

وتحولت جلسة الثلاثاء الطارئة التي كان قد دعا اليها النجيفي على خلفية عمليات عنف دامية استهدفت تجمعات مدنية ودينية، اودت بحياة العشرات، تحولت الى تشاورية بعد فشل رئاسة المجلس في اقناع 163 نائبا على الاقل لحضورها، وهو الحد الادنى لاكتمال نصاب الجلسة التي لبى دعوتها 140 نائيا فقط.

وعقد النجيفي مؤتمرا صحفيا قبيل انعقاد الجلسة، اشار خلاله الى انه كان يتمنى ان يتحلى المالكي بمستوى عال من الشجاعة، ويقف امام نواب الشعب ليبين سبب اخفاقه في الحد من موت الشعب الجماعي، لكنه لم يفعل.

وكانت دعوات التحلي بالشجاعة العنوان الابرز لمناخ البرلمان الثلاثاء. وما ان اسدل النجيفي الستار على مؤتمره حتى سارع ائتلاف دولة القانون الى عقد مؤتمر آخر، دعا فيه رئيس البرلمان لأن يمتلك الشجاعة الكافية للاستقالة، في حالة عدم اكتمال نصاب الجلسة المطلوب عقدها والكلام للقيادي في الائتلاف علي شلاه.

الى ذلك قال النائب عن ائتلاف العراقية طلال الزوبعي ان الصراع بين النجيفي والمالكي، ادخل العراق في نفق مظلم وفقا للنائب طلال الزوبعي، متهما رئيس البرلمان ورئيس الحكومة بمحاولة الايحاء بان الشعب العراقي يعيش ازمة طائفية، عبر الصراع بين الموقعين.

وكان العراق قد شهد تصاعدا في التوتر الطائفي، عبر هجمات مسلحة وعمليات خطف كان ابرزها اقامة سيطرات وهمية على الخط الدولي المار بمحافظة الانبار واعدام 12 شخصا ينتمون لمحافظات جنوبية، فيما افرج الخاطفون بعد ذلك عن 13 مختطفا ينتمون للانبار.

XS
SM
MD
LG