روابط للدخول

التخطيط: خطة التنمية الجديدة ستكون ملزمة التنفيذ


طريق قيد التعبيد في السماوة

طريق قيد التعبيد في السماوة

قالت وزارة التخطيط ان خطتها الخمسية 2013-2017 التي صادق عليها مجلس الوزراء الاثنين، أعدت على اساس الخطة السابقة 2010 -2014 وهي مكملة لها لتحقيق الاهداف التي عجزت الخطة السابقة عن تحقيقها بسبب ظروف البلاد في تلك السنوات.

واكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي ان الخطة الخمسية الجديدة وضعت بمشاركة جميع الوزارات والمحافظات والقطاع الخاص وخبراء اقتصاديين، وعبرت عن الواقع وهي تتميز بعدة مميزات اهمها انها اول خطة ملزمة التنفيذ من قبل كل الوزارات والجهات ذات العلاقة واهتمت بالقطاع الخاص وتاأهيل قطاعات بديلة للنفط لاسيما الزراعة والسياحة.

في غضون ذلك طالبت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية النائية نورة سالم وزارة التخطيط بالتنفيذ الصحيح للخطة الخمسية الجديدة، وتلافي الاخطاء والسلبيات التي واجهتها في الخطة السابقة.، موضحة ان اللجنة الاقتصادية ستراقب تنفيذ الخطة.

واشارت سالم الى وجود بعض الشخصيات في وزارة التخطيط وفي الامانة العامة لمجلس الوزراء لا يمتلكون الخبرة الكافية ولا يستطيعون تنفيذ الخطط بالمستوى المطلوب.

الى ذلك اكد الخبير الاقتصادي هلال الطعان ضرورة الرجوع الى فترة السبعينيات حيث كانت توضع خطط سنوية وخمسية واثبتت نجاحا كبيرا، مشيرا الى ان العودة الى وضع الخطط للاقتصاد العراقي امر ضروري لتجاوز الاعتماد على النفط وتنويع المصادر.

XS
SM
MD
LG