روابط للدخول

جامعة الكوفة: فريق طبي يعالج حالات عقم رجالي


من الارشيف

من الارشيف

اعلنت جامعة الكوفة الاثنين عن نجاح فريق بحثي طبي لديها من تمكين خمس حالات عقم لدى الرجال من انجاب اطفال عن طريق تقنية تجميد الحيامن او الحقن المجهري في ما كشف الفريق الطبي عن نجاحه في تمكين خمس حالات اخرى لا زالت في حالة الحمل .

وقال رئيس الفريق وعميد كلية الطب بجامعة الكوفة الدكتور محمد سعيد عبد الزهرة في تصريح لاذاعة العراق الحر ان عددا من اساتذة كلية الطب نجحوا عبر تقنية حديثة في تمكين خمس حالات مصابة بمرض العقم الذي يصيب الرجال من الانجاب عبر تقنية تجميد الحيامن او ما يسـمى ب( الحقن المجهري) مشيرا الى انه انجاز كبير يقدمه الفريق لابناء بلدهم وهو مشروع يطبق لاول مرة على مستوى العراق .

الفريق الطبي اوضح ان الحالات وهي من الرجال حصرا ممن يعانون من مرض اللانطفية او انعدام النطف تم اجراء الفحوصات لهم والعمليات في مركز الخصوبة ومعالجة العقم في مستشفى الصدر التعليمي وبحسب مدير المركز الدكتور رائد الكرعاوي.
وقال الكرعاوي " لاول مرة في العراق تتم عملية الحقن المجهري للحيامن للمرضى المصابين بالانطفية او انعدام النطف وهذه الحالات تعتبر من الحالات المستعصية وصعبة العلاج. ولكن بفضل تقدم العلم وبفضل تطور التقنيات الحديثة التي تساعد على الانجاب خاصة عملية الحقن المجهري في العراق تمكنا بفضل التعاون بين كوادر الصحة وكوادر التعليم العالي من تحقيق هذا الانجاز ".
واضاف الكرعاوي " بحمد لله اجرينا العملية على عشر حالات تمت الولادة في خمس حالات منها والحالات الخمس الاخرى الان في طور الحمل حاليا".

ويتحدث الدكتور سعد الدين غالي احد اعضاء الفريق عن مركز الخصوبة قائلا "مركز الخصوبة والعقم يتخصص لعلاج العقم بكل انواعه ويراجعه مواطنون من كل انحاء العراق ويتميز المركز في النجف بعلاج حالات العقم المحند والعقم اللانطفي بنوعيه الافرازي والانسدادي وقد اجرينا دراسة على هذه الحالات وكان عددها 146 حالة" لافتا الى ان "نسبة نجاح علاج حالات العقم الانسدادي كانت 100% ونسبة نجاح علاج العقم الافرازي كانت 47% وهي نسب مقاربة لنسب النجاح في المراكز العالمية خارج العراق".


يشار الى ان مركز الخصوبة في مستشفى الصدر التعليمي باشر في عام 2008 بتقديم خدماته للمرضى بالعلاج الدوائي ثم باشر بعمليات التلقيح الاصطناعي، وفي نهاية عام 2009 بدأ بعمليات الحقن المجهري وبتاريخ 21/11 من نفس العام كانت اول عملية طفل انابيب ، وبعد اسبوع كانت اول عملية حمل عن طريق الحقن المجهري.

XS
SM
MD
LG