روابط للدخول

"روداو" الكردية: تركيا اقنعت الولايات المتحدة ببيع نفط كردستان في اسواق اوربا والعالم


صحيفة روداو كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني يطالب بعدم تاخير مشروع الدستور اكثر وان يطرح على الاستفتاء في اقرب وقت، وجاء ذلك خلال اجتماع له مع لجنة مراجعة مشروع دستور الاقليم. واضافت الصحيفة ان رئاسة الاقليم اصدرت بيانا عقب الاجتماع اكدت فيه ان اغلب المشاركين اتفقوا على ان مشروع الدستور قد اجتاز كل مراحله القانونية وكتب باجماع سياسي وهو دستور متطور وديمقراطي وانه يشير بوضوح الى ان نظام الحكم في اقليم كردستان برلماني وعلى السياسيين توضيح مضمون الدستور للجماهير وعدم تضليلها.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان تركيا اقنعت الولايات المتحدة ببيع نفط اقليم كردستان في الاسواق الاوربية والعالمية. ونقلت الصحيفة عن مستشار وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان د.علي بلو قوله ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان كان قد اجتمع مع الرئيس اوباما واتفقا على موضوع انتاج النفط بين تركيا واقليم كردستان وشركة اوكسون موبيل. واضاف بلو انه تقرر اقامة خط انابيب ثاني لنقل النفط من الاقليم الى تركيا وبقدرة 500 الف برميل يوميا .

صحيفة جاودير كتبت ان قانون حق الحصول على المعلومات قد عاد الى جدول اعمال البرلمان الكردستاني بعد توقف بسبب الانتقادات والملاحظات التي طرحها الصحفيون والباحثون حوله. ونقلت الصحيفة عن دانا سعيد رئيس لجنة المجتمع المدني في البرلمان الكردستاني قوله انه خلال مناقشة المشروع تم رفض مقترح لتشكيل هيئة لمنح المعلومات حيث اعتبرت هذه الهيئة غير ضرورية لانها تعرقل حصول المواطنين على المعلومات واكد سعيد ان الغاء هذا المقترح يعطي المواطن الحق في مقاضاة الجهة التي تمتنع عن تقديم المعلومات له.

صحيفة هاولاتي اليومية كتبت ان اكراد سوريا قد شرعوا في تشغيل حقول النفط الواقعة في مناطقهم. واشارت الصحيفة الى ان المجلس الاعلى لكردستان سوريا الذي يدير المناطق الكردية يعمل الان على تشغيل حقول النفط في المنطقة وبالاخص حقول رميلان التي تعطل انتاجها بسبب الحرب الداخلية. ونقلت الصحيفة عن الهام احمد عضوة المجلس الاعلى قولها ان المجلس يعمل على تشغيل الحقول لخدمة سكان المناطق الكردية في البلاد واضافت ان لا احد يستطيع التقرب من حقول النفط لانها في حمايتنا وفي حال استقرار الاوضاع سيتم التعاقد مع الشركات العالمية لانتاج وبيع النفط الخام.

وتناولت الصحيفة في خبر اخر تحذير مديرية صحة السليمانية الحجاج من فايروس خطير يدعى كرونا منتشر الان في السعودية. ونقلت الصحيفة عن مدير عام صحة المحافظة د ميران محمد قوله ان مديريته طلبت من وزارة الاوقاف تأجيل رحلات العمرة الى السعودية بضعة اشهر بسبب مخاطر هذا الفايروس ، واشار محمد الى ان الفايروس سريع العدوى والانتقال من شخص الى اخر ويتواجد في البلدان الحارة ، واضاف ان المديرية اتخذت الاجراءات الضرورية لارشاد الحجاج بخصوص هذا الفايروس وتطعيمهم بالمضادات الازمة.

XS
SM
MD
LG