روابط للدخول

صحيفة كوردستاني نوى الكردية: أول مؤتمر سلام لحل القضية الكردية سيعقد في انقرة


صحيفة هاولاتي كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني وعدد من الاحزاب الكردستانية من غير المعارضة اقترح تعديل عدد من فقرات الدستور قبل طرحه على الاستفتاء وذلك للخروج من الازمة الحالية ، واشارت الصحيفة الى ان رئيس الاقليم لم يحدد الفقرات التي يمكن ان تعدل في الدستور لكي يجري التوافق عليها فيما تصر احزاب المعارضة على نقطتين اساسيتين الاولى تقليص صلاحيات رئيس الاقليم والثانية تغيير نظام الحكم الى النظام البرلماني. ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي لحزب الكادحين سعد خالد قوله ان مناقشة الدستور مادة مادة في البرلمان موضوع ليس بالسهل وانه يعتقد ان هذا الحل اذا تعاملت معه الاطراف المختلفة بمرونة سيكون مناسبا.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن احمد انور رئيس هيئة النزاهة في اقليم كردستان قوله ان هيئته ربما تحتاج الى ستة اشهر او سنة قبل ان تستطيع الشروع بعمل جدي في مجال اختصاصها. واضاف أنه لا يكمن القول ان تشكيل الهيئة سينهي ظاهرة الفساد الاداري بالكامل خلال مدة قصيرة لاننا لسنا في عصر السوبرمان والاشخاص الخارقين واكد انه سيتنازل عن رئاسته للهيئة في حال لم يتمكن من محاربة الفساد وتطبيق القانون.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان المؤتمر الاول للسلام من اجل حل القضية الكردية سيعقد في انقرة في 25 من هذا الشهر ، ونقلت الصحيفة عن النائبة في البرلمان التركي عن حزب السلام والديمقراطية صباحات تونجلي قولها إن من المنتظر ان يشارك مثقفون وسياسيون من اوربا واجزاء كردستان في المؤتمر، واضافت ان المؤتمر يهدف الى حل القضية الكردية سلميا في تركيا وفي عموم اجزاء كردستان الاخرى كما سيبحث الاساليب المناسبة لتعديل الدستور التركي بشكل ديمقراطي كما سيطالب باطلاق سراح اوجلان وكل المعتقلين السياسيين في تركيا.

وفي خبراخبر اشارت الصحيفة الى ان مديرية مرور السليمانية ستتسلم 77 كاميرا حديثة ومتطورة لمراقبة السير على الطرق الداخلية والخارجية. ونقلت الصحيفة عن النقيب مريوان محمد المتحدث باسم المديرية قوله ، ان نوعية هذه الكامرات متطورة جدا حيث انها تعلم السائق المخالف عن طريق ومضة فلاش كما ان في مقدورها تسجيل المخالفات من الجهات الاربع وخزن المعلومات وهي صفة لا تتوفر في الكاميرات المستخدمة حاليا.

صحيفة خبات كتبت ان وزارة الزراعة في اقليم كردستان وقعت مع شركة رومانية متخصصة في بناء السدود اتفاقا على بناء سد وخزان مائي في قرية نازنين القريبة من مصيف شقلاوة. واضافت الصحيفة ان الخزان في مقدوره استيعاب مليون وربع متر مكعب من المياه وتبلغ كلفة المشروع نحو سبعة مليارات دينار عراقي ، واشارت الصحيفة الى ان بمقدور خزان السد تغذية 100 هكتار من الاراضي في المنطقة المشهورة ببساتين الفاكهة ويحولها الى منطقة سياحية .

XS
SM
MD
LG