روابط للدخول

ثلاثة كتب عن تاريخ الكرد في امسية فرنسية باربيل


الدكتور هلكوت حكيم في امسية اربيل

الدكتور هلكوت حكيم في امسية اربيل

نظم المركز الفرنسي في اربيل امسية شارك فيها العديد من المؤرخين والباحثين والمثقفين والسياسيين لتقديم ثلاثة كتب تاريخية ترجمت من اللغة الفرنسية الى اللغتين الكردية والعربية.
وقام بترجمة الكتب الثلاثة الاكاديمي الكردي المغترب الدكتور هلكوت حكيم.

تحدث الكتاب الاول الذي صدر باللغة الكردية عن وثيقة نشرها مستشرق فرنسي قبل اكثر من مئتي عام عن الديانة الايزدية المنتشرة في اقليم كردستان والعراق، فيما عنون الكتاب الثاني باسم "مبعوث نابليون في سجنه الكردي" والكتاب الثالث باسم "سجالات عربية كردية" وكلاهما صدرا باللغة العربية.

وقال هلكوت حكيم في حديث لاذاعة العراق الحر ان "هذه الكتب احتوت على مقالات ودراسات لم تكن معروفة عند الكرد"، مشيرا الى انه "حاول ان يقدم الكتب الثلاثة باسلوب علمي وموضوعي للاستفادة من المنهج الفكري والعلمي في فرنسا بشكل خاص واروبا بشكل عام".

الى ذلك اكد عدد من الاكاديميين والسياسيين الذين حضروا الامسية على اهمية الكتب الثلاثة واعتبروها اضافة نوعية للمكتبة الكردية.

ويقول الاكاديمي والمؤرخ الكردي العراقي المعروف كمال مظهر ان الكتب التي طرحت اليوم في الامسية جيدة بكل معنى الكلمة لان المؤلف يجيد اللغة الفرنسية وهو ما يبشر بالعديد من القضايا في صالح الامة الكردية".
م
ن جانبه اكد الرئيس السابق لبرلمان كردستان عدنان المفتي على "اهمية الكتب الثلاثة، لان التاريخ الكردي معظمه مشوش ولم يكتب من قبل المؤرخين الكرد".

XS
SM
MD
LG