روابط للدخول

الفيس بوك يؤثر على العراقيين حتى في الزواج


صورة من الارشيف، شاب عراقي امام حاسبته

صورة من الارشيف، شاب عراقي امام حاسبته

يعتقد عدد غير قليل من المواطنين ان لموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تأثير واضح على حركة الاحداث في الشارع العراقي سواء الاجتماعية منها او السياسية، وتشير احصاءات موقع SocialBakers سوشيال بيكرز الاليكتروني الى ان نسبة متصفحي هذا الموقع قد ازدادت بنسبة 29 % عقب احداث ما يسمى الربيع العربي ويحتل العراق الآن المرتبة الثالثة بين الدول العربية من حيث عديد المتصفحين.

مواطنون ومنهم عدنان علي يرون في احاديثهم لمايكروفون اذاعة العراق الحر انه من الاجدر ايجاد تطبيق ضمن الفيس بوك يحول دون قدرة من هم دون سن الخامسة عشرة على تصفح هذا الموقع.

اما المواطن ثامر جواد فقد حذر من ان بعض ما يكتبه مستخدمو الفيس بوك الشباب دون وعي من تعليقات قد تحمل شيئا من الضغينة او الاشارات العنصرية ستؤثر على أراء اقرانهم وبالتالي تؤثر على وضع الشارع العراقي.

وعلى صعيد تأثير الفيس بوك في حياة العراقيين على المستوى الاجتماعي، يشير مواطنون الى ما قد تتعرض له شريحة الفتيات من مضايقات ومشاكل قد تصل في بعض الاحيان بحسب الشاب حيدر مصطفى الى حد التشهير بالفتاة من قبل بعض المتصفحين بواسطة صورها التي تضيفها على صفحتها الخاصة بل وحتى تهديد تلك الفتاة او ابتزازها في مجتمع ما تزال التقاليد العشائرية والدينية تحكم قبضتها عليه.

في السياق ذاته تشير الباحثة الاجتماعية نهى درويش الى ان من بين تأثيرات الفيس بوك على المستوى الاجتماعي ابتعاد أفراد العائلة عن التواصل فيما بينهم بشكل واقعي واللجوء الى العالم الافتراضي.

كما تشير درويش الى ان غالبية الشباب العراقي اليوم اصبحوا يعبرون عن ارائهم ويطلقون العنان لافكارهم بحرية اكبر على الفيس بوك في ظل غياب رقابة من ذويهم.

والى وقت ليس بالبعيد جدا كان الناس يعتمدون على الخاطبة في ايجاد الفتاة المناسبة للزواج، الا ان الفيس بوك بدأ اليوم بحسب الشاب حيدر مصطفى بتولى هذه المهمة، في ظاهرة وصفها بانها ملفته للنظر.

فيما يخالف شباب اخرون ومنهم احمد مولود هذه الفكرة تماما، ويعتقدون ان الزواج يجب ان يبنى على اساس الوضوح والفهم الواعي لمعنى الحياة الواقعية في ظل الظروف التي تعيشها البلاد.

وبحسب احصائية صادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات في وقت سابق فان عدد مستخدمي الفيس بوك في العراق بلغ قرابة المليوني مستخدم عام 2010.

XS
SM
MD
LG