روابط للدخول

العراق يمنع استيراد الطيور من 19 دولة


منعت الحكومة العراقية استيراد الطيور من 19 دولة في اجراء احترازي لمنع انتقال مرض انفلوانزا الطيور الى البلاد، وذلك بالتزامن مع ادراج منظمة الصحة العالمية هذه الدول ضمن تلك التي تشهد انتشارا واسعا للمرض.

وقال الوكيل الاقدم لوزراة الزراعة مهدي ضمد القيسي إن قرار الحكومة العراقية ياتي تماشيا مع التحديثات الدورية، التي تصدرها منظمة الصحة الحيوانية العالمية، وتضع فيها دولا جديدة ضمن قائمة خطر اصابة طيورها بفيروس H5 وH7 ، مؤكدا ان وزارة الزراعة اتخذت اجراءت دقيقة وصارمة لفحص الطيور التي يستوردها للعراق والتأكد من خلوها من الفايروس.

هذا المنع طال دولا كانت تورد للعراق طيورا مختلفة اغدقت تجارتها ارباحا طائلة.
وقال مهند علي صاحب محل لبيع الطيور ان منع استيراد الطيور ستؤثر على سعر طيور الزينة او الجارحة، مؤكدا ان للنوعين زبائن كثر.

من جانب اخر ابدى الطبيب البيطري الدكتور محمد الجبوري ترحيبه بهذا القرار نتيجة التأثيرات الصحية السلبية التي قد يسببها انتشار المرض على الطيور العراقية وبالتالي المواطن.
وكانت الامانة العامة لمجلس الوزراء قررت ايضا إلابقاء على حظر استيراد الدواجن الحية والمجمدة والبيض من الهند.

والدول الـ19 التي منع استيراد الطيور منها هي بنغلادش، بوتان، كمبوديا، الصين الشعبية وتايبييه، هونغ كونغ، لاوس، ماينمار، مصر، فيتنام، اليابان، كوريا، هولندا، جنوب افريقيا، أندونيسيا، النيبال، سريلانكا، المكسيك، المانيا، الهند.

XS
SM
MD
LG