روابط للدخول

دهوك: منتدى للحوار الديني


مشاركون في منتدى الحوار بين اتباع الاديان

مشاركون في منتدى الحوار بين اتباع الاديان

نظم مركز "دراسات السلام وحل النزاعات" في جامعة دهوك وتحت شعار (اعياد الاديان جسور للسلام) المنتدى الثاني للحوار الديني بمشاركة مندوبين عن الاديان الموجودة في العراق وهي: الاسلام والمسيحية والايزيدية والصابئة والبهائية والكاكائية.

وقال منسق المنتدى خضر دوملي ان "هذه هي المرة الاولى التي يجتمع فيه مندوبون عن ستة اديان في اقليم كردستان العراق"، مشيرا الى ان "الهدف من المنتدى هو الانطلاق من الاعياد باعتباراها مناسبات سعيدة من شانها ان تحيي المشتركات مابين هذه الايان ومن ثم قبول الاخر".

واشار دوملي الى ان "المنتدى خرج بمجموعة مقررات منها الدعوة لتنظيم المزيد من هذه النشاطات المشتركة لنشر رسالة الاديان الخاصة بالسلم والتعايش، وايضا مفاتحة وزارة التربية في اقليم كردستان العراق لوضع كراس يتضمن التعريف بهذه الاديان وبمناسباتهم في المناهج الدراسية، وخاصة المراحل الابتدائية ".

واشادت ممثلة الصابئة المندائيين احلام سعيد باقامة هذا المنتدى واكدت ان "من شأنه ان يقوي اواصر المحبة والتفاهم بين الاديان التي تلتقي جميعا في الايمان بالله".

بينما قال الناشط المدني المسيحي نسيم صادق ان "المهم في هذه المنتديات والنشاطات هو الجانب التطبيقي، وذلك من خلال ترسيخ هذه الثقافة بين المكونات العراقية عن طريق المناهج الدراسية، بحيث يتم وضع منهاج يقوم بالتعريف بهذه الاديان وباعيادها وبمناسباتها ومناسكها ودور عبادتها وجانبا من عقائدها".

ودعا صادق الحكومة العراقية، وسلطات اقليم كردستان العراق الى "ضرورة تطبيق قانون عدم ازدراء الاديان والاقليات من اجل وقف الخروقات التي تلحق بهذه الفئات بين الحين والاخر ويسود التعايش والسلام بينهم ".

وعلى هامش المنتدى الذي نظم في قاعات المركز الثقافي في جامعة دهوك اقيم معرض للصور الفوتوغرافية للمصور سفين حميد الذي اوضح انه "جسد مظاهر العبادة والفرح لدى ابناء هذه الديانات المختلفة والطقوس التي يزاولونها".

واضاف حميد "رسالتي من خلال هذا المعرض هي نشر المحبة والسلام بين اتباع جميع الاديان. وحاولت من خلال هذه الصور نقل صورة ايجابية عن المجتمع العراقي وما يتميز به من تنوع طيفي وديني".

يذكر انه اقر طبع (5000) نسخة من كراس حول اعياد وطقوس كل ديانة، الف منها ستكون باللغة الكردية وما تبقى بالعربية.

XS
SM
MD
LG