روابط للدخول

اكتشاف 157 مقبرة جماعية في العراق


احدى المقابر الجماعية (الارشيف)

احدى المقابر الجماعية (الارشيف)

اعلنت وزارة حقوق الانسان ارتفاع عدد المقابر الجماعية المكتشفة في العراق الى 157 مقبرة جماعية، مشيرة الى فتح 18 مقبرة خلال هذا العام وحده.

وقال وزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني خلال افتتاحه "مؤتمر احياء ذكرى ضحايا المقابر الجماعية" الذي عقدته الوزارة الخميس في بغداد، ان المؤتمرات التعريفية بجرائم النظام السابق التي عقدت في بريطانيا والولايات المتحدة، اضافة الى مقر الامم المتحدة في جنيف، اثمرت عن الحصول على اقرار دولي بان المقابر الجماعية تعتبر جريمة ابادة جماعية بحق العراقيين.

الى ذلك اشار رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر ان العراق لم يتمكن من ايلاء المقابر الجماعية عراقيا ودوليا الاهتمام الكافي، وانه من الواجب الوقوف عند هذه الجرائم واحيائها بصورة مستمرة.

وربط المالكي بين التفجيرات التي تطال المدن العراقية باستمرار والمقابر الجماعية، موضحا ان من قام بحفر المقابر الجماعية في زمن النظام السابق يقوم اليوم بتفجير الاحياء الامنة في العراق.

الى ذلك اكد رئيس لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين السابقين النيابية محمد كاظم مهدي ان البرلمان انهى القراءة الثالثة لقانون المفصوليين السياسيين في بادرة لتخفيف الالم عن ذوي شهداء المقابر الجماعية او من تعرض لظلم او مطاردة النظام السابق.

وفي ظل استمرار وزارة حقوق الانسان في أكتشاف مقابر جماعية جديدة دعت ذوي ضحايا المقابر الجماعية للحضور الى مكاتب الوزارة من اجل جمع معلومات عن رفات ذويهم.

XS
SM
MD
LG