روابط للدخول

هاولاتي الكردية: دولة القانون نصحت المعارضة الكردية باللجوء الى المحكمة الاتحادية


صحيفة هاولاتي كتبت ان قياديين في كتلة دولة القانون يدعون قادة المعارضة الكردستانية الى اللجوء الى المحكمة الفدرالية اذا ما فرض عليهم مشروع الدستور ومسألة اعادة ترشيح بارزاني لدورة رئاسية ثالثة ، ونقلت الصحيفة عن مسؤول غرفة العلاقات السياسية في حركة التغيير محمد حاجي قوله ان الحركة ستلجأ الى السبل القانونية في الرد على اي اجراء غير قانوني وغير دستوري، فيما اعرب توفيق كريم عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية عن امله في الا تصل الامور الى اللجوء الى المحكمة الفدرالية وان تحل الامور داخل الاقليم. اما عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني نوري حمه علي فقد اعتبر اللجوء الى المحكمة الفدرالية في مسألة ترشيح بارزاني امرا غير صحي لان للاقليم مؤسسات قانونية ولا حاجة الى اللجوء الى المحكمة الفدرالية.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان طموح التجار في السليمانية الى الارباح اكبر من بقية المدن. ونقلت الصحيفة عن رئيس غرفة تجارة وصناعة السليمانية سيروان محمد قوله ان ارتفاع اسعار السلع في السليمانية له علاقة بطموح تجار السليمانية الى تحقيق ارباح اكبر مقارنة بتجار بقية المدن. واقترح محمد تنظيم اسواق اسبوعية في عدد من الاماكن في المدينة وبيع البضائع فيها باسعار مخفضة. واضاف ان اقامة هذه الاسواق سوف يفتح الطريق لوجود اسواق مختلفة الاسعار وسيتيح للمواطنين شراء السلع باسعار مناسبة.

صحيفة كوردستاني نوي كتبت ان المفوضية العليا للانتخابات ستتبع عددا من الاجراءات الجديدة من اجل ضمان مشاركة اوسع للناخبين في انتخابات البرلمان ورئاسة الاقليم المقبلة. ونقلت الصحيفة عن عبد الرحمن خليفة مسؤول العلاقات الجماهيرية في المفوضية قوله ان المفوضية ستعمل على تبليغ الناخبين عن طريق الرسائل القصيرة عبر اجهزة الموبايل اضافة الى اتباع اساليب الاعلانات والبوسترات وغيرها. واضاف خليفة ان المفوضية دعت القوائم الانتخابية الى المشاركة في دعوة المواطنين الى تسجيل اسمائهم في سجل الناخبين لان مرحلة تسجيل اسماء الناخبين اهم من مرحلة التصويت.

صحيفة خبات كتبت ان المرحلة الثانية من الاتفاق بين الحكومة التركية وزعيم حزب العمال الكوردستاني عبد الله اوجلان قد بدا تنفيذها، واضافت الصحيفة ان خمسة عشر مقاتلا من الحزب وصلوا الى قنديل. ونقلت الصحيفة عن مسؤول المجموعة قوله ان مجاميع اخرى في طريقها الى الحدود واضاف ان اغلب القوى والاطراف ذات العلاقة قد رحبت بالعملية لانها تهدف الى خلق حالة من الاستقرار في المنطقة، فيما ابلغ وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الحكومة التركية بعدم موافقة حكومته على دخول اي شخص سواء كان مسلحا او غير مسلح من دون موافقتها.

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن محما خليل عضو البرلمان العراقي من التحالف الكردستاني قوله ان برنامج اعمال مجلس النواب العراقي المطروح لا يخدم تطلعات الكرد بالرغم من ان التحالف الكردستاني مع مناقشة اي مشروع قانون يخدم الجوانب الانسانية. واشار خليل ان التطورات التي حصلت في الازمة السياسية في العراق مؤخرا تركت بصماتها على اعمال المجلس واخرت الكثير من مشاريع القوانين المهمة بسبب الصراعات السياسية مما عرقل عمل البرلمان واضاف خليل ان التحالف الكردستاني من اجل تسهيل اليات العمل قدم مقتحا بان يجري التصويت على مشاريع القوانين بمرة واحدة.

XS
SM
MD
LG