روابط للدخول

مثقفون ايزيديون يدعون الى نشر تراثهم عالميا


الجلسة المفتوحة للهيئة العليا لمركز لالش الثقافي

الجلسة المفتوحة للهيئة العليا لمركز لالش الثقافي

دعا مثقفون ايزيديون الى تعريف العالم بالتراث الايزيدي. وذلك ضمن الجلسة المفتوحة التي عقدتها الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي وحضرها نخبة من المثقفين والايزيديين.
وتأتي هذه الدعوة لمناسبة الاحتفال بالذكرى العشرين لتأسيس مركز لالش الثقافي الايزيدي الذي يعد المركز الثقافي الاول والابرز على صعيد الاهتمام بنشر الفكر والثقافة الايزيدية في العراق والعالم.
وقال نائب رئيس مركز لالش الثقافي الكاتب سعيد سلو ان المركز يمثل نافذة اطل من خلالها الايزيديون على العالم وعرفوا الآخرين من خلاله بتاريخهم، من خلال ما يصدره من اصدارات واهمها مجلة لالش الفصلية اضافة الى استضافة الكثير من المفكرين والمثقفين الايزيديين من جميع انحاء العالم ودعوتهم الى اقليم كردستان.
وبين سلو انهم في مركز لالش الثقافي قد اصدروا بيانا بهذه المناسبة ناشدوا فيه الجهات الحكومية والمنظمات الدولية والمثقفين دعم مركز لالش من الناحية الثقافية والفكرية كي يتطور وفق متطلبات العصر.
واوضح انه خلال السنوات العشرين المنصرمة قدم مركز لالش الكثير من الانجازات للايزيديين سواء من الناحية الفكرية او الثقافية او الاجتماعية، واستطاع ان يوسع مداركه ويفتح سبعة فروع في مناطق مختلفة من العراق اضافة الى ان المركز استطاع ان يضع الديانة الايزيدية ضمن المناهج الدراسية في المدارس المتواجدة في المناطق الايزيدية.
من جهته اوضح الاستاذ بكلية الاداب في جامعة دهوك الدكتور سعيد خوديدا ان مركز لالش قدم الكثير من الخدمات لأبناء الديانة الايزيدية، لكنه دعا المركز الى ضرورة وضع خطة استراتيجية لكتابة التأريخ الايزيدي والقيام بمسوحات حول اعداد الايزيديين المتواجدين في المنطقة وخاصة ان المناطق التي يسكنون فيها قد تعرضت لحملات من التغيير الديموغرافي من قبل الانظمة السابقة.
ودعا خوديدا الى ضرورة ان يقوم مركز لالش بجمع التراث الايزيدي المشتت في الكثير من الدول، مشيرا الى وجود تراث زاخر للايزيدين في ارمينيا وجورجيا، وهو بحاجة الى الجمع من قبل متخصصين.
من جانبه دعا بير ديان جعفر وهو من المثقفين الايزيديين الذين عملوا لسنوات ضمن الهيئة الادارية لمركز لالش، دعا المركز الى إرسال وفود الى دول العالم وخاصة الدول العربية للتعريف بالديانة الايزيدية والمجتمع الايزيدي والحضارة والثقافة التي يمتلكها الايزيديون كما ينبغي ان يقوم المركز بالاهتمام بالفروع التي افتتحها المركز ومتابعتها عن كثب.
يذكر ان الايزيدين يتواجدون في القصبات الواقعة بين محافظتي دهوك والموصل ومعبدهم الوحيد هو معبد لالش الواقع في قضاء الشيخان جنوب شرق محافظة دهوك ويتجاوز عددهم (450) الف نسمة.

XS
SM
MD
LG