روابط للدخول

صحيفة باس: تعديل دستور الاقليم ليس في مصلحة الاحزاب الاسلامية



صحيفة ئاوينه نقلت عن دلشاد كرمياني عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية قوله ان شباب اقليم كردستان الذين يذهبون الى سوريا من اجل قتال قوات الاسد والجهاد حسب تعبيره يرتبطون بشكل او بآخر بالقوى الاسلامية الكردستانية اذا لم يكونوا اعضاءا فيها. واضاف ان هؤلاء الشباب على اقل تقدير هم من انصار ومؤيدي وابناء اعضاء الاحزاب الاسلامية مشيرا الى اهمية ان تدرس الاحزاب الاسلامية الوضع في سوريا لان المواطنين المسلمين يقتلون هناك.

صحيفة باس كتبت ان تعديل دستور الاقليم لن يصب في مصلحة الاحزاب الاسلامية، ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان من المقرر ان تعكف منظمات المجتمع المدني على تنظيم حملة من اجل علمنة الدستور والمطالبة بتعديل المادة السادسة من مشروع دستور الاقليم التي تربط قوانين الاقليم بالدين الاسلامي. واضافت الصحيفة ان عددا من برلماني كتل الاتحاد الوطني والحزب الشيوعي وحركة التغيير اعربوا عن قلقهم من هذه المادة التي تقضي بعدم تعارض اي قانون في البلاد مع القواعد الاساسية للدين الاسلامي.

وفي خبر اخر اشارت الصحيفة الى ان هناك نقطة هامة في الاتفاق الذي جرى بين الكرد والشيعة لم تتطرق اليها وسائل الاعلام. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان الطرفين اتفقا على الا يعملا على زيادة تعقيد الوضع الراهن حتى تحسم الاوضاع في العراق وتستقر، ونقلت الصحيفة عن لطيف الشيخ مصطفى عضو كتلة التغيير في البرلمان العراقي تحذيره القيادة الكوردية من التحايل عليها في هذا الاتفاق وقال انه في ظل هذا الوضع يجب ضمان حقوق الكرد وان لا تخطأ القيادة مرة اخرى وتقوم بتقوية مركز المالكي لانه اذا ما تمكن من السيطرة على الاوضاع وحل مشكلة الاعتصامات فانه سيتملص من هذا الاتفاق ايضا.

صحيفة هولير كتبت ان وزارة الصحة في اقليم كردستان رفعت دعاوى قضائية على 12 قناة اعلامية في الاقليم ثلاث منها فضائية وتسع محلية ، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الوزارة د. خالص قادر قوله ان الوزارة احالت هذه القنوات الى القضاء بسبب اعلاناتهاعن الادوية التي تخالف القواعد والتعليمات التي وضعتها الوزارة لهذا الغرض. واضاف قادر ان الوزارة تعكف الان على دراسة ملف اربع قنوات اخرى استعدادا لاحالتها الى القضاء.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان نقص الفنادق في اقليم كردستان يجبر الكثير من السياح على المبيت في المناطق العامة فضلا عن الاهمال الذي تعاني منه المناطق السياحية . ونقلت الصحيفة عن مدير السياحة في محافظة دهوك عبد الله داود قوله ان المديرية منحت مقاولة تنظيف المصايف من زاويته الى العمادية لشركات تنظيف وان مشكلة النظافة ستحل هذا العام ، لكن مسألة نقص الفنادق في محافظة دهوك مازال يخلق مشاكل للسواح ويضطر الكثير منهم الى المبيت في الاماكن العامة.

XS
SM
MD
LG