روابط للدخول

صراعات الاحزاب الكردية السورية تهدد باقتتال داخلي


مقاتل كردي من سوريا

مقاتل كردي من سوريا

قال مراقبون وناشطون سوريون ان الخلافات بين الاحزاب الكردية في سوريا وعدم توافقها حيال ادارة المدن الكردية المحررة هناك، باتت تنذر بامكانية حصول اقتتال داخلي بين الحركات الكردية هناك، مشيرين الى محاولات دول اقليمية فرض اجندتها على سياسة هذه الاحزاب.
واشار عضو "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري" وليد خليل في حديث لاذاعة العراق الحر ان هناك مؤامرات خارجية تريد النيل من الاحزاب الوطنية السورية بغية تسيس القضة الكردية هناك لمصالحها الاقليمية.
اما ممثل "مجلس شعب غرب كردستان" محمد رشو فقد اكد الّا وجود لخلافات بين الاحزاب الكردية السورية بل هي صراعات فكرية تتولد في اي مكان او بلد يشهد تغييرا في النظام السياسي كما هو الحال في سوريا، ويتم تهويلها من دول وجهات لا تريد الخير للشعب الكردي.
ولم يختلف الناشط السياسي الكردي السوري دلكيش خليل في وصفه لخلافات الاحزاب الكردية بانها مجرد اختلاف في وجهات النظر تزول مع استقرار الاوضاع في هذه المناطق.
الى ذلك شدد المحلل السياسي يوسف محمد على ضرورة التنسيق بين القوى والاحزاب الكردية في سوريا وفض خلافاتها والعمل على ادارة المناطق الكردية والحيلولة دون استغلال اطراف خارجية لهذا الخلاف وتعميقه، بغية عدم هدر فرصة تحقيق مطالب الشعب الكردي في سوريا.
وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد وجه دعوة الى قادة الاحزاب السياسية الكردية السورية المؤتلفة في المجلس الوطني الكردي ومجلس غرب كردستان للتوافق وحل خلافاتها والبحث في تطبيق اتفاقية اربيل التي ابرمت نهاية العام الماضي.

XS
SM
MD
LG