روابط للدخول

دعا وزير التخطيط علي الشكري الى تحديد النسل في العراق من اجل تقديم افضل الخدمات للمواطنين.
وأكد الشكري في حديث خاص بإذاعة العراق الحر عقب المؤتمر الذي عقدته الوزارة بالتعاون مع مكتب صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق في بغداد الاثنين اكد على ضرورة تقليل النمو السكاني ليتناسب مع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
ويشهد العراق معدلات نمو سكاني غير مسبوقة الامر الذي سبب تراجعا في الخدمات المقدمة للمواطنين فضلا عن تزايد الهجرة من الريف الى المدينة ما زاد في اعداد سكان المدن.
وعلى هذا الاساس شكل العراق مؤخرا المجلس الاعلى للسياسات السكانية الذي سيكون برئاسة رئيس الوزراء من اجل وضع الاستراتيجيات المناسبة للسيطرة على النمو السكاني المضطرد فضلا عن السبل الكفيلة بتوفير الخدمات للسكان بما يتلاءم مع الاهداف الانمائية.
الى ذلك بين مدير مكتب صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق الدكتور جورج الجورجي ان معدلات النمو السكاني في العراق قد تضاعفت ثلاث مرات خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية الامر الذي شكل عبئا على الدولة.
في حين بين مدير عام دائرة التخطيط في وزارة الصحة جاسب عبداللطيف ان العراق يعد في مصاف الدول التي تشهد نموا سكانيا عاليا، مؤكدا ان وزارتي الصحة والتخطيط وضعتا خطة إستراتيجية من شأنها تقليل الانجاب.
هذا وكان العراق من اوائل الدول العربية التي شكلت لجانا لتنظيم الاسرة والانجاب منذ عام 1989 تحت اسم اللجنة الوطنية للسياسات السكانية الا انها لم تقدم اي ستراتيجيات واضحة المعالم.

XS
SM
MD
LG