روابط للدخول

الصحة: نسبة النساء في سلك التمريض 15 بالمائة


ممرض في احدى مستشفيات بغداد

ممرض في احدى مستشفيات بغداد

احتفل العراق باليوم العالمي للتمريض من خلال نشاطات ومؤتمرات نظمتها وعقدتها وزارة الصحة وفروعها في مختلف المحافظات.
وتستمر هذه النشاطات حتى الشهر المقبل حيث يعقد مؤتمر عام في بغداد عن هذه المهنة التي تعاني من متاعب عديدة اهمها ما يتعلق بقانون مزاولة المهنة نفسه.
ويقول رئيس قسم التمريض في وزارة الصحة علاء حسين ان الوزارة، بصدد تعديل هذا القانون، بما يتيح للممرضين ممارسة عمل خاص بالاضافة الى عملهم في المؤسسات الحكومية.
ويقول حسين ان نظرة مجتمعية السلبية ابعدت الكثيرين عن الدخول الى كليات ومعاهد التمريض، ما جعل 35 % ممن يزاولون التمريض من خريجي المدارس الاعدادية او المتوسطة، مشيرا الى وجود حوالى 50 الف ممرض وممرضة في عموم العراق تشكل النساء نسبة 15% منهم الامر الذي حدا بالوزارة الى استقطاب الممرضات الاسويات للعمل في المستشفيات العراقية.
من جانب اخر اعرب عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية حمزة داود الكرطاني عن اعتقاده بان خطوات وزارة الصحة في دعم العاملين في سلك التمريض في العراق ضعيفة جدا سواء على الصعيد المادي او المعنوي وهو ما يدفع الكثير من الراغبين في مزاولة هذه المهنة الانسانية الى العزوف عن ذلك.
يذكر ان العالم يحتفل بيوم التمريض العالمي في الثاني عشر من شهر ايار من كل عام منذ 1974 وهو اليوم الذي ولدت فيه فلورنس نايتينجيل مؤسسة التمريض الحديث.

XS
SM
MD
LG