روابط للدخول

جامعة الكوفة تصنع قمرا صناعيا لاغراض البحث


كوفة سات، اول وليد عراقي قد ينطلق الى الفضاء

كوفة سات، اول وليد عراقي قد ينطلق الى الفضاء

اعلنت جامعة الكوفة الاحد عن انتهائها من تصنيع "قمر صناعي نانوي بحثي"، وأكدت انها ستتمكن من اطلاقه في المستقبل القريب بعد استكمال مراحله النهائية.
وقال مساعد رئيس الجامعة الدكتور اسعد الجنابي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد داخل مبنى الجامعة وحضرته اذاعة العراق الحر ان فريقا بحثيا في جامعة الكوفة نجح بتصنيع قمر صناعي للاغراض البحثية يمكنه ان ينطلق الى الفضاء، مؤكدا ان الجامعة ستتمكن من اطلاقه في الفترة القريبة المقبلة بعد ايفاد الفريق الى الخارج لتطوير المشروع بما يخدم الجامعة والبلد بشكل عام.
واستطاع فريق باحثين من اساتذة وطلبة في كلية العلوم بجامعة الكوفة من تصميم وصناعة القمر الصناعي النانوي أي المصغر وهو ذو اجزاء مصغرة لها قدرة عالية على التصوير والارسال، حسب رئيس الفريق ومسؤول المرصد الفلكي في الجامعة الدكتور محمد البيرماني.
وقال البيرماني ان هذا الانجاز هو عبارة عن مشروع اكاديمي بحثي لطلبة الدراسات العليا من نوع كيوب سات، لا يتجاوز حجمه x10 10 سم ووزنه لا يتجاوز الكيلو غرام الواحد وسمي نانوي لانه من نوع الاقمار صغيرة الحجم ويرتبط بمنظومة سيطرة.
الى ذلك بين احد اعضاء الفريق البحثي المهندس محمد جسار في حديث لاذاعة العراق الحر ان هذا الانجاز هو الاول في الوطن العربي، واضاف انه يجب ان يمر بمرحلة استبدال المواد الارضية بمواد فضائية كي يكتب له النجاح.
واكد جسار ان القمر صنع من مواد واطئة الكلفة وله القدرة على تصوير سطح الارض من مسافات بعيدة يمكن استخدامه لقياس نسبة التصحر والفياضانات وغيرها.
يشار الى ان الاقمار الصناعية النانوية ظهرت في العالم لاول مرة في عام 1999 في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وكان اول اطلاق لها في عام 2002.

XS
SM
MD
LG