روابط للدخول

التعليم تشرع بتنفيذ مشروع المدن الجامعية في بغداد


في خطوة على طريق اقامة مدن جامعية متكاملة شرعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بنقل كليات جامعة بغداد في باب المعظم الى مجمع الجادرية، وانشاء مجمع جديد في الراشدية يضم كليات الجامعة المستنصرية كافة، بالاضافة الى مجمع طبي في البياع لانشاء جامعة طبية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة قاسم محمد جبار، ان الوزارة بدأت باستملاك الاراضي الخاصة بمجمع الراشدية بالاضافة الى بناء ثماني كليات جديدة في مجمع الجادرية، مؤكدا ان هذه الخطوة ستعمل على تخفيف الزخم في مركز المدينة اضافة الى سهولة السيطرة اداريا على المدينة الجامعية المتكاملة.

وقد قوبلت هذه الخطوة بردود فعل متباية في الوسط الاكاديمي. قال الباحث في جامعة بغداد الدكتور نبيل كاظم عبدالصاحب، ان للجامعة خططاً كثيرة لتخفيف الزخم على مداخل جامعة في الجادرية ومخارجها، اضافة الى امكانية الغاء عطلة يوم السبت.

الى ذلك أبدت عميد كلية اللغات في جامعة بغداد سوسن فيصل السامر ارتياحها لقرار نقل كليات جامعة بغداد في باب المعظم الى الجادرية، والمستنصرية الى منطقة الراشدية وابعداها عن المركز من اجل التقليل من الضغط على المدينة، نافية اجراء استفتاء لأخذ رأي الطلبة حول هذه الخطوة كون الكليات قائمة في تلك الاماكن منذ سنين طويلة.

وبلغت المخصصات المالية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في موازنة 2013، نحو 800 مليار دينار، وهو مبلغ ضخم بحسب عضو لجنة التعليم العالي البنابية عاشور الكربولي يمكّن الوزارة من انشاء مدن جامعية جديدة مزودة باحدث الخدمات والتجهيزات، مشيراً في حديثه لإذاعة العراق الحر الى ان خطوة انشاء مدن جامعية خارج المركز عملية نظرية ولم تخضع لحسابات دقيقة.

يذكر ان جامعة بغداد اسست عام 1958 وهي الاقدم تلتها 19 جامعة في عموم العراق منها المستنصرية والموصل والبصرة والكوفة والجامعة التكنولوجيا والنهرين وغيرها.

XS
SM
MD
LG