روابط للدخول

"هوال" الكردية: ايران تشترط طرد "مجاهدين خلق" من العراق مقابل قبولها انسحاب مقاتلي بي كي كي الى اقليم كردستان


كتبت صحيفة هوال ان ايران ستقبل بدخول مقاتلي حزب العمال الكردستاني الى اقليم كوردستان اذا ما جرت عملية اخراج "مجاهدين خلق" من العراق.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من دولة القانون قوله ان ايران طلبت من قادة التحالف الوطني العراقي ان يعملوا على طرد "مجاهدين خلق" من العراق مقابل موافقتها على دخول مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي الى اراضي اقليم كردستان العراق.

واضاف المصدر ان قياديين في دولة القانون يعتقدون ان دخول الاف المقاتلين من حزب العمال الى العراق يشكل خطرا على امن واستقرار البلد طالبين من قادة الاقليم عدم القبول بتوفير مأوى لمقاتلي الحزب فيما اشار المصدر الى ان طلبات دولة القانون هذه تقع تحت ضغط ايران.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن وزير الدولة لشؤون المحافظات تورهان مفتي قوله ان قرار الغاء قرارات لجنة شؤون الشمال السابقة ومجلس قيادة الثورة السابق قد ارسل الى مديرية التسجيل العقاري في كركوك من اجل اعادة كل الاراضي التي جرى الاستيلاء عليها استنادا الى هذه القرارات الى اصحابها السابقين.

واضاف الوزير انه بعد الانتهاء من تنفيذ هذا القرار سيتم تنفيذ قرار مجلس االوزراء العراقي باستحداث ثلاث نواحي في كركوك هي قره هنجير وشوان ويايجي التي انتزعت اراضيها من اصحابها وهم فلاحين كرد وتركمان.

ونقلت النسخة الالكترونية من صحيفة ئاوينة عن مصدر وصفته بالمطلع ان رئيس الوزراء نوري المالكي انتقد في بداية جلسته مع رئيس وزراء اقليم كردستان والوفد المرافق له المسؤولين في الاقليم وتساءل عن سبب ايوائهم للبعثيين الهاربين وتوفير العلاج لهم وضمان حرية حركتهم بين اربيل وتركيا.

واضاف المصدر ان المالكي لم يمانع في دفع تعويضات ضحايا الانفال لكنه يرى ان مستحقات الشركات النفطية في الاقليم تحتاج الى تمحيص ورقابة. كما طالب برقابة مشتركة على مطارات الاقليم وان ترسل عائداتها الى الحكومة الاتحادية.

صحيفة هولير كتبت ان زيادة ستطرأ على رواتب قوى الامن الداخلي في اقليم كردستان العراق.

واضافت الصحيفة ان وزارة الداخلية في الاقليم اكدت ان الزيادة ستشمل قوى الامن الداخلي في اقليم كردستان ايضا. ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة الامنية في مجلس النواب العراقي حسن جيهاد قوله ان مشروع قانون تعديل قانون خدمة وتقاعد قوى الامن الداخلي ادرج في برنامج عمل البرلمان العراقي وان قراءة جديدة ستجري له يوم الاحد قبل ان يجري التصويت عليه واقراره.

XS
SM
MD
LG