روابط للدخول

اسس عدد من الفنانين والمهتمين بشؤون السينما في محافظة السليمانية منظمة "بيت السينما" التي تهدف الى توحيد الاعمال السينمائية في اجزاء كردستان الاربعة ودعم وتطوير الحركة السينمائية في اقليم كردستان العراق وخلق كوادر سينمائية متخصصة في الانتاج السينمائي.
واشار زانا حمه غريب مدير المنظمة في حديث لاذاعة العراق الحر ان الهدف الاساسي لهذه المنظمة هو تثبيت الاسس الصحيحة للسينما في الاقليم وبشكل اكاديمي، مشيرا الى ان منظمات المجمع المدني المعنية بالسينما تلعب دورا مهما في تطوير هذا الفن.
واكد احمد محمود المدير الفني للمنظمة ان بيت السينما سيصبح مكانا للقاء الفنانين ومناقشة الاعمال السينمائية واقامة الدورات والملتقيات الحوارية السينمائية التي من المؤمل ان تسهم في النهوض بواقع الصناعة السينمائية في الاقليم.
فيما يرى الممثل السينمائي شوان عطوف ان السينما الكردية تشهد نهضة كبيرة على كل الصعد من انتاج واخراج وتصوير، وبدأت تدخل المهرجانات السينمائية العالمية بل وتنافس على الجوائز ايضا، مشيرا الى ان صناعة السينما مازالت بحاجة الى بنية تحتية لتطويرها.
الى ذلك قال بشتوان محمد صاحب شركة انتاج سينمائي ان فن السينما في العراق واقليم كردستان تراجع بشكل كبير خلال السنوات الماضية، الا انه بدأ الان يسترد بعضا من بريقه وامجاده وهي بحاجة الى الدعم والرعاية الحكومية لكي تتمكن من اللحاق بالتطور العالمي السريع الذي يشهد هذا الفن.

يشار الى ان الحركة السينمائية تشهد قفزة نوعية في اقليم كردستان العراق من خلال اقامة المهرجانات في مدن الاقليم ومشاركة افلام كردية في مهرجانات عربية وعالمية فضلا عن الاهتمام الذي توليه الجهات الرسمية بهذا الفن.

XS
SM
MD
LG