روابط للدخول

نائب يتهم الحكومة بالتقصير في مواجهة مشكلة الفيضان


مناطق غمرتها مياه الامطار في محافظة واسط(الارشيف)

مناطق غمرتها مياه الامطار في محافظة واسط(الارشيف)

أثارت مشكلة الفيضانات التي ضربت مناطق في محافظات ميسان وواسط والديوانية والبصرة وديالى، اثارت تساؤلات عديدة حول امكانية السيطرة عليها واستثمارها لمعالجة شح المياه التي يعانيها العراق كل صيف.

وعلى الرغم من الانتقادات التي توجه الى منظومة ادارة المياه في العراق من سدود وخزانات، إلاّ ان المستشارة في وزارة الموارد المائية شروق العبايجي تؤكد ان الوزارة تملك منظومة من السدود الضخمة والصغيرة، وان ما نحتاجه ليس بناء سدود جديدة بقدر الحاجة الى ادارة مياه مشتركة مع الدول المجاورة، وبحاجة الى نظم إنذار مبكرة.

وكشفت العبايجي عن الحاجة الملحة الى بناء سد على الزاب الاعلى لتوفر كميات كبيرة من المياه، مشيرة الى وجود سدود تنظيمية وإروائية في كل مناطق العراق بما فيها المنطقة الغربية.
واكدت العبايجي ان العراق يمتلك اقدم السدود في المنطقة الا ان هذه السدود أهملت بسبب كثرة الحروب والمشاكل التي عاناها العراق، وهي الان بحاجة الى صيانة وان هناك خطة وضعتها وزارة الموارد المائية لهذا الغرض.

الى ذلك اوضح عضو لجنة الزراعة والمياه البرلمانية النائب فؤاد كاظم ان وزارة الموارد المائية كانت تعمل وفق إستراتيجية وضعها خبراء روس في ثمانينيات القرن الماضي وقد انتهت مدتها، وهي الان تعمل على وضع إستراتيجية جديدة بالتعاون مع شركات ايطالية للثلاثين سنة المقبلة.

واتهم كاظم الوزارة بالتقصير الواضح في مجال الاستفادة من مياه الامطار وفق خطة معدة مسبقا.
XS
SM
MD
LG