روابط للدخول

"كوردستاني نوي": الانتخابات في اقليم كردستان العراق ستجري بنظام القائمة المغلقة


قالت صحيفة هاولاتي ان السيول التي سببتها الامطار الاخيرة قد الحقت اضرارا كبيرة بمحصول الحنطة والشعير في اقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن حمه سعيد حمه علي عضو برلمان اقليم كردستان ان على البرلمان ان يحاسب الاطراف ذات العلاقة في حكومة الاقليم لعدم اتخاذها التدابير الكفيلة بمنع حدوث فيضانات.

صحيفة كوردستاني نوي كتبت ان الانتخابات في اقليم كردستان العراق ستجري بنظام القوائم المغلقة. ونقلت الصحيفة عن سربست مصطفى رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قوله ان عملية تسجيل الناخبين ستجري اعتبارا من الخامس عشر من حزيران المقبل.

واضاف مصطفى ان الانتخابات ستجري حسب القانون السابق اي بقوائم مغلقة ، مشيرا الى ان المفوضية طلبت 37 مليار و380 مليون دينار ميزانية للعملية وان المفوضية حصلت على سلفة بمبلغ 15 مليار دينار لتأمين المواد الاساسية التي تحتاجها.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان مجلس النواب العراقي يشهد حالة من عدم الثقة بين الكتل النيابية بخصوص اقرار عدد من القوانين الهامة.

ونقلت الصحيفة عن عضو المجلس عن التحالف الكردستاني حسن جهاد قوله ان العراقية ودولة القانون مختلفتان حول اقرار القوانين وان مشروعي تعديل قانون المساءلة والعدالة وقانون تجريم البعث اللذين تسعى الكتلتان لتمريهما يصطدمان بشروط الكتلة الكردستانية.

واضاف ان التحالف الكردستاني يشترط تمرير قانون اعادة ترسيم حدود المحافظات وقانون تعويض ضحايا الانفال والقصف الكيمياوي والانتفاضة في كردستان وفي الجنوب الذي جرى الاتفاق عليه مؤخرا، لكن دولة القانون تشك في ان العراقية ستصوت الى جانب قانون تجريم البعث اذا ما صوتوا هم لصالح تعديل قانون المساءلة والعدالة.


صحيفة هولير اليومية تناولت تصريحات عضوة قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني نرمين عثمان التي اشارت فيها الى ان لاعقبة قانونية تقف بوجه ترشيح رئيس الاقليم مسعود بارزاني لدورة رئاسية جديدة .

واشارت نرمين عثمان الى ان دستور الاقليم لم يجر حوله استفتاء بعد لكي يمنع ترشيح الرئيس بارزاني. وان الظروف الحالية لاقليم كردستان تحتاج شخصية قوية مثل رئيس الاقليم مسعود بارزاني.

صحيفة خبات ابرزت ان عشرات الأسر الكردية قد عادت الى اقليم كردستان من ايران هذا العام. واضافت الصحيفة ان 28 من هذه الأسر كانت تسكن في اربيل واربع في محافظة السليمانية واربع في محافظة دهوك .
XS
SM
MD
LG