روابط للدخول

"الشرق" السعودية: بارزاني يطلب مباركة أميركية لمد أنبوب نفطي الى أوروبا


كشفت صحيفة "الشرق" السعودية نقلاً عن مصادر عراقية أن الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري لإنهاء الأزمة السورية تستخدم العصا التركية والجزرة العراقية في الحد من التأثير الإيراني في مشكلات المنطقة، ما اعتبرته المصادر في الوقت نفسه محور الدعوة التي وجهها كيري لنظيره العراقي هوشيار زيباري بعد ساعات من عودة الوزراء الكرد إلى اجتماعات مجلس الوزراء الخميس الماضي. وفي حديث مع الصحيفة رجحت عضوة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني النائبة آلا طالباني أن يحمِّل رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني وزير الخارجية زيباري رسالة شفوية إلى الوزير الاميركي يطلب منه تسهيل ومباركة مد أنبوب لتصدير النفط من الإقليم باتجاه أوروبا عبر الأراضي التركية، مقابل مساعدة كردية لإسقاط نظام الأسد واستغلال أراضي الإقليم باتجاه ما يدفع أو يساعد على ذلك.

وتوقفت "القبس" الكويتية عند التقدم الذي حققه المجلس الاعلى الاسلامي في الانتخابات المحلية الاخيرة، واصفة اياه بالنقلة النوعية والمفاجئة التي تركت الكثير من المعنيين يثيرون أسئلتهم حولها، آخذين بعين الاعتبار عدم وجود وزير واحد تابع للمجلس الاعلى في الحكومة الحالية ليكون قادراً على إسداء خدماته التنفيذية للناس فيكون مصدر جذب لأصوات الناخبين. وتتابع الصحيفة كتفسير لهذا الانجاز، بأن قيادة المجلس استطاعت من خلال سياسة متوازنة وملحوظة أن تسترعي انتباه الناخبين وتشدهم الى هذه السياسة القائمة على أساس تجسير العلاقات مع جميع القوى، والابتعاد المدروس عن الصراعات. فمنذ أكثر من عامين انتهج المجلس الأعلى سياسة الانفتاح على الجميع لكي يحتكم إليه المتصارعون.

من جهتها، عرضت صحيفة "البيان" الاماراتية ما كشفت عنه دراسة أعدتها جامعة بروكسل البلجيكية، من أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يتصدر جميع ملوك ورؤساء العالم بأعلى راتب سنوي يصل إلى ثلاثة ملايين دولار، في وقت يتقاضى الرئيس المصري محمد مرسي أقل راتب يصل إلى 10 آلاف دولار سنوياً.

XS
SM
MD
LG