روابط للدخول

امانة العاصمة تعلن انجاز الاستعدادات لتنفيذ مترو بغداد


اكدت امانة بغداد انجاز استعداداتها لتنفيذ مشروع مترو بغداد حال الانتهاء من تحديث تصاميمه التي تتولاها شركة فرنسية، مشيرة الى ان المشروع يتضمن انشاء 20 محطة للمترو.
ويقول المتحدث باسم الامانة حكيم عبد الزهرة ان العائق الوحيد الذي يقف امام تنفيذ هذا المشروع يتمثل في عدم معرفة ما اذا كانت الحكومة العراقية ستقوم بتمويل هذا المشروع الذي تبلغ كلفته التقديرية (7.5) مليار دولار ام سيتم التعامل معه كمشروع استثماري.

وتصل المدة التخمينية لانجاز هذا المشروع الى خمس سنوات إعتباراً من البدء بتنفيذه الذي لا يزال موعده مبهماً لدى القائمين عليه، ويقول عضو لجنة الخدمات والاعمار في مجلس النواب احسان العوادي ان اعتماد التمويل من قبل مستثمرين لمشروع مترو بغداد اقرب الى الواقع من التمويل الحكومي له.
فيما يعتقد الخبير الاقتصادي هلال الطعان ان الحكومة قادرة على تمويل مشروع مترو بغداد في غضون الاعوام المقبلة وليس هذا العام، نظراً لاقرار قانون الموازنة العامة لعام 2013 دون ان تضع تخصيصات لهذا المشروع.

وكانت وزراة النقل سلّمت المشروع الى أمانة بغداد بأمر من مجلس الوزراء، ومنذ ان إختارت الامانة الشركة الفرنسية سيسترا المنفذة للمشروع في عام 2011، ولم يعرف لغاية الآن من الذي سيقوم بتمويل هذا المشروع الضخم الذي سيعمل على فك العديد من الاختناقات المرورية التي تشهدها بغداد في جانبي الكرخ والرصافة.

XS
SM
MD
LG