روابط للدخول

نائب: التأزم السوري الاسرائيلي ينعكس على العراق


ناقلات أشخاص مدرعة ودبابات إسرائيلية في تمرين عسكري في مرتفعات الجولان قرب الحدود مع سوريا.

ناقلات أشخاص مدرعة ودبابات إسرائيلية في تمرين عسكري في مرتفعات الجولان قرب الحدود مع سوريا.

حذر سياسيون من مخاطر إندلاع مواجهة عسكرية قد تحصل بين اسرائيل وسوريا، وما يمكن ان تسببه من تداعيات على العراق، بعد أن قالت دمشق ان طائرات إسرائيلية موقعاً سورياً.

ويرى النائب عن القائمة العراقية حسن خضير شويرد ان تلك التداعيات خطيرة على العراق نظراً لطبيعة الحدود المشتركة وامتداد العشائر العراقية والسورية وصلة القرابة فيما بينها، لافتا الى ان حل الإشكال في سوريا مهم لاستقرار المنطقة عموما والعراق على وجه الخصوص.

ويؤكد النائب عن التحالف الوطني حبيب الطرفي ان الاحداث في سوريا لها تأثيراتها الخطيرة على العراق سواء بحدوث هجوم اسرائيلي او بدونه، واوضح ان الخشية من تفجر الوضع في سوريا له مبرراته من قبل العراق، مطالبا باتخاذ كل الاجراءات لدرء الخطر القادم من سوريا.

من جهته يقول المحلل السياسي واثق الهاشمي ان الموقف العربي من الهجوم الاسرائيلي على سوريا لا يعول عليه في ظل حالة التشتت التي يعيشها العرب، موضحا ان الضربة الاسرائيلية لسوريا هي حاولة جس نبض رد الفعلي الايراني وحزب الله اللبناني، وأشار الى ان العراق حاليا خارج الاهتمام الاسرائيلي وان القلق العراقي مما يجري من سوريا يأتي فقط من الجماعات الارهابية في حالة سقوط النظام السوري.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي استنكرا ما وصفاه بالهجوم الاسرائيلي على سوريا وطالبا الدول العربية والمجتمع الدولي باتخاذ موقف إزاء هذا الهجوم.

XS
SM
MD
LG