روابط للدخول

خصص مجلس الوزراء مبلغ مليونين الى أربعة ملايين دينار لكل أسرة تضررت بالامطار التي انهمرت خلال الاسبوع الحالي على عدد من المحافظات جنوب العراق، فضلاً عن تخصيص مبالغ لإصلاح ما تضرر من منشآة خدمية مثل إنهيار دوائر خدمية وأعمدة كهرباء.

وقال رئيس الوزراء نوري المالكي في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من الوزراء ان المجلس قرر خلال جلسته التي عقدها ظهر (الثلاثاء) تخصيص مبلغ كبير لتعويض المتضررين من السيول والامطار، مشيراً الى ان المجلس خصص مبدئياً مبلغ 15 مليار دينار كمساعدات فورية.

من جهته أكد وزير التجارة خير الله بابكر ان وزارته مستعدة لشراء المحاصيل الزراعية التي اتلفت بسبب الامطار والسيول، داعياً المزارعين الى مراجعة مقر الوزارة وفروعها في المحافظات.

بدوره اشار وزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني الذي يدير وزارة الزراعة بالوكالة الى ان خلية الازمة ستتبع الاجراءات التي من شأنها تقديم المساعدات الى الاهالي الذين تضررت منازلهم ومحاصيلهم وممتلكاتهم، لافتاً الى ان مجلس الوزراء شكل لجنة عليا لتفقد الاحياء والقرى المتضررة ازاء فعل السيول.

وكان العراق اتخذ عدداً من الاجراءات التي من شأنها خفض مناسيب مياه الامطار بعد ان قامت الكوادر الهندسية في محافظة ميسان باجراء تحويلات لمجرى مياه السيول التي إنحدرت من الأراضي الإيرانية صوب نهر دجلة، فضلاً عن تحويل عدد منها الى الاهوار للاستفادة منها في فصل الصيف.

وحضر المؤتمر الصحفي وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، ووزير الاعمار والاسكان محمد الدراجي، ووزير الدولة لشؤون المحافظات تورهان المفتي، وامين عام مجلس الوزراء علي العلاق.

XS
SM
MD
LG