روابط للدخول

دعت وزراة الزراعة الى حظر استيراد الخضر والفواكه من خارج العراق بعد اعلانها تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المحاصيل، ما إنعكس على أنخفاض اسعار المحاصيل المحلية.

ويقول وكيل الوزارة مهدي ضمد القيسي ان العراق حقق الأمن الغذائي من الخضر والفواكة والمنتجات الاستراتيجية وبات يجني ثمار المبادرة الزراعية التي اطلقتها الحكومة عام 2008،
وتم تحديد 10 سنوات لها كسقف زمني لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.

وتضمنت المبادرة الزراعية صناديق اقراض متنوعة للفلاحين، منها صندوق تنمية أشجار النخيل الموجودة والتي يتم زرعها، وصندوق تقنيات الري الحديثة، وصندوق الثروة الحيوانية، وصندوق لدعم المشاريع الإستراتيجية، فضلاً عن صندوق إقراض صغار الفلاحين.

ويقول عضو لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب فؤاد الدوركي ان ما حققته المبادرة الزراعية من نتائج حتى الآن لا يبدو كافياً، وأكد على ضرورة فتح المجال امام الاستثمار في مجال الزراعة المحلية.

هذه الانباء المفرحة قد لا تبدو واضحة لدى الشارع العراقي، الذي مازال يشكو شح المنتجات المحلية التي يفضلها على سواها من المنتجات المستوردة.
ويقول ابو طيبة وهو صاحب احد محال الخضر في بغداد، ان محالهم مازالت تزخر بالفواكه والخضر المستوردة، مؤكداً ارتفاع اسعار المنتج المحلي ان وجد.

XS
SM
MD
LG