روابط للدخول

حقوق الانسان: وضع الاقليات في العراق ما زال يدعو للقلق


جانب من احتفالات عيد القيامة في كركوك

جانب من احتفالات عيد القيامة في كركوك

يؤشر التقرير الاخير الذي أصدرته المفوضية الأميركية للحريات الدينية في العالم مشاكل عديدة بخصوص الحريات الدينية في العراق، لافتاً الى ان الوضع الأمني بالنسبة للأقليات ما زال غير مستقر.

ويقول مسؤول ملف الأقليات في مفوضية حقوق الإنسان العراقية قولو سنجاري إن التقرير واقعي ولم يجانب الحقيقية، ويشير الى إن الانتهاكات التي تحصل للأقليات في العراق في تزايد، وان وضع المكونات الدينية يدعو للقلق مع حالات العنف المتكررة التي يتعرض لها العديد من أبناء الأقليات على أيدي جماعات مسلحة، كان آخرها مقتل خمسة عمال أيزيديين على أيدي جماعات مسلحة.
ويؤكد سنجاري ان المفوضية تدرس ملف الأقليات وتحاول الاستفادة من التقارير الدولية وتلتقي بالمؤسسات الحكومية المعنية لتأمين بعض الحماية للأقليات بالرغم من صعوبة الأمر وتعقيدات الوضع العراقي الراهن.

من جهتها تذكر الوزيرة السابقة ورئيس منظمة حمورابي لحقوق الإنسان المعنية بحقوق الاقليات باسكال وردا ان تقارير منظمتها الميدانية عن حال الأقليات تؤكد ما جاء في تقرير لجنة الحريات التابعة للأمم المتحدة حول ما يتعرضون له من تهديد مباشر أو غير مباشر.
وتعزو وردا اسباب الاستهداف إلى الفوضى السياسية وغياب الاهتمام الجاد بوضع المكونات الدينية وتجاهل السياسيين للنداءات المتكررة المتضمنة تشريع قوانين تحمي الأقليات ما يدفع نحو هجرة أعداد كبيرة من أبناء الأقليات، ويهدد بفقدان العراق سمة التنوع التي امتاز بها.

XS
SM
MD
LG